الثلاثاء ١٧ مايو ٢٠٢٢

“البام” يجر الحكومة للمساءلة امام البرلمان في فاجعة الصويرة

الخميس 23 نوفمبر 09:11

يحاول حزب “الاصالة والمعاصرة” ترتيب المسؤولية السياسية في حق وزراء الحكومة المعنيين بشكل مباشر أو غير مباشر بخصوص فاجعة الصويرة التي راح ضحيتها 15 امرأة وعدد من الجرحى.
حيث قدم برلمانيو ومستشاري الحزب ملتمسا لمساءلة الحكومة في البرلمان، تزامنا مع انعقاد الجلسة الأسبوعية الأسئلة الشفوية للمجلس.
وحسب مضمون ملتمس المساءلة فإن “البام” يحمل المسؤولية للحكومة لكونها لم تحسن تنظيم وتأطير مثل هذه العمليات المتعلقة بتوزيع المساعدات الغذائية الخيرية.
ويقول الملتمس إن “الهدف من تحريك هذه الآلية الرقابية والدستورية هو مساءلة الحكومة حول هذا الحدث الأليم، واستدعاء رئيسها، سعد الدين العثماني، عاجلا أمام مجلس المستشارين، لتقديم توضيحاته حول هذا المصاب الجلل”.
وأرفق مستشارو “البام” ملتمس المساءلة بتوقيعات لـ 24 مستشارا برلمانيا، كلهم ينتمون لفريق الحزب بالمجلس، فيما لم يوقع حكيم بنشماش، رئيس الغرفة الثانية على الملتمس، رغم أنه ينتمي لنفس الفريق.
ويأتي تقديم مستشاري الأصالة والمعاصرة لهذا الملتمس في إطار الفصل 106 من الدستور الذي ينص على أنه “لمجلس المستشارين أن يُسائل الحكومة بواسطة ملتمس يوقعه على الأقل خُمس أعضائه، ولا يقع التصويت عليه، بعد مضي ثلاثة أيام كاملة على إيداعه، إلا بالأغلبية المطلقة لأعضاء هذا المجلس”.
ويضيف النص “يبعث رئيس مجلس المستشارين،على الفور، بنص ملتمس المساءلة إلى رئيس الحكومة؛ ولهذا الأخير أجل ستة أيام ليعرض أمام هذا المجلس جواب الحكومة، يتلوه نقاش لا يعقبه تصويت”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٦:٤٧

الملك يعفي وزراء ومسؤولين كبار بسبب اختلالات في التدبير

الأربعاء ٠١ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٠:٥٤

وهبي يتهم إلياس العماري بتخريب حزب البام

الجمعة ٢٧ أبريل ٢٠١٨ - ١٢:٢٨

اليوم، التصويت على مشروع القرار الأمريكي حول الصحراء

الإثنين ٠٢ يوليو ٢٠١٨ - ١٢:٣٨

محمد السادس: محاربة الفساد من الأولويات في القارة الإفريقية