الجمعة ٠٢ دجنبر ٢٠٢٢

” الاقتصاد التضامني رهان التنمية ” شعار مهرجان التسويق التضامني بالبيضاء

الثلاثاء 10 مايو 23:05

إفادة : نجيب النجاري

تحت شعار ” الإقتصاد التضامني رهان التنمية ” و بتنسيق مع مقاطعة مولاي رشيد، تنظم الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية، المهرجان الأول  للتسويق التضامني بالدار البيضاء وذلك خلال الفترة الممتدة من 20 ماي الى غاية 03 يوليوز  2022 بساحة المصلى بالقرب من كلية الآداب و العلوم الإنسانية .


وتأتي المبادرة استجابة لرهانات النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ولاسيما الأنشطة التي تقف وراءها النساء في قطاعي المنتوجات المجالية والصناعة التقليدية. إذ يعاني هذان القطاعان من صعوبة الولوج إلى شبكات التوزيع الوطنية.

ويعد السوق التضامني فضاء نموذجيا جديدا للتسويق العادل. حيث يخصص بالكامل لبيع منتجات الحرفيين والصناع التقليديين. ولم يكن اختيار مدينة الدار البيضاء لاحتضان هذا السوق اعتباطيا، بحكم الدينامية الإقتصادية للمدينة التي تسهل الولوج بشكل واسع إلى المستهلكين النهائيين و الفاعلين و أصحاب القرار الإقتصادي من جهة، و من جهة أخرى تضمن انخراط الإقتصاد التضامني على المدى الطويل في حركية الإقتصاد الوطني.


وحسب تصريح  السيد محمد أيت يشو رئيس الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية للجريدة  ،ان  تنظيم الهيئة  للمهرجان  التسويقي ،  يدخل في  إطار الإقتصاد التضامني الإجتماعي بتنسيق مباشر مع مقاطعة مولاي رشيد .
وأضاف  السيد ايت ايشو ، ان تنظيم هذا العمل أو المعرض أو المهرجان  التسويقي التضامني ،  جاء  بعد جائحة كوفيد التي اثرت وبشكل كبير على الحرفيين والصناع إلى حد كساد حقيقي ،   ولهذه الأسباب  أخذت هيئة الصناع وحرفيي الصناعة  التقليدية  على عاتقها تنظيم هذا  ” المهرجان التسويقي التضامني”للتعريف وتقريب المنتوج الوطني من المواطنين من طرف الحرفيين .
وعن اختيار المدينة الاقتصادية  لتنظيم  هذا المعرض  :  قال السيد رئيس الهيئة  : إن  اختيار هذا الملتقى بمدينة الدارالبيضاء  على الخصوص،  لم يأت اعتباطا،  بل  وفق  دراسة مستفيضة وما تعرفه من دينامية حركية فعالة ، متمنيا في ذات الموضوع ان يكون المهرجان في المستوى المنشود لتقريب المنتوج الوطني من المواطن تفعيلا للعجلة الاقتصادية بالنسبة للحرفيين والعاملين في قطاع الصناعة التقليدية عموما .
  وتجدر الاشارة الى أن الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية تضم 12تنسيقية جهوية و 72فرعا  محليا .

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الأحد ٠٧ يناير ٢٠١٨ - ١٠:٤٩

مليلية المحتلة: 200 مهاجر إفريقي يقتحمون السياج العازل

الجمعة ١٠ أغسطس ٢٠١٨ - ١١:١٩

استياء من إدخال “غاز الضحك” إلى شواطئ الشمال

الإثنين ١٠ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٢:٠١

البحرية الملكية تنقذ حياة 19 “حراكا” في مياه الدار البيضاء

الخميس ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢ - ٠٥:٠٨

“الطاهر موافق” يمنع المحامين من الإدلاء بالتصريحات للصحافة