الخميس ١١ أغسطس ٢٠٢٢

الأمم المتحدة: لم نلاحظ أي تحرك لعناصر البوليساريو

الثلاثاء 3 أبريل 12:04

ردا على الموقف المغربي من تحركات البوليساريو التي توغلت في المنطقة العازلة، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن “بعثة المينورسو لم تلحظ أي تحرك لعناصر عسكرية في المنطقة الشمالية الشرقية”.

وأكد دوجاريك، في مؤتمر صحفي، عقده أمس الاثنين، أن “البعثة تتابع مراقبة الوضع عن كثب”.
وجاء تصريح دوجاريك ردًا على الرسالة التي سلّمها، الأحد، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة “عمر هلال” إلى رئيس مجلس الأمن الدولي “غوستافو ميازا كوادرا” في هذا الشأن.
وفي رسالة بعث بها إلى رئاسة مجلس الأمن الدولي، الإثنين، قال عمر هلال إن انتهاكات البوليساريو حصلت في منطقتي الكركرات والمحبس حيث “العديد من العناصر المسلحة للبوليساريو دخلت هذه المنطقة على متن مركبات عسكرية ونصبت الخيام، وحفرت خندقا، وأقامت سواتر بأكياس من الرمل”.
وكشفت مصادر إعلامية، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، قدم بتاريخ 29 مارس ماضي، تقريره السنوي حول الوضع في الصحراء إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أبرز ما تضمنه، هو اعتقاد أنطونيو غوتيريس أن “الوضع في الصحراء الغربية ظل هادئاً بشكل عام”، مشيراً إلى التوترات بين الطرفين، بما في ذلك القضايا التي لم يتم التوصل بشأنها إلى حل لا سيما فيما يتعلق بالكركرات، وكذلك القضايا الأمنية.
وكان مجلس الأمن الدولي حضّ قبل عشرة أيام المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء ا على مواصلة المحادثات حول إعادة إطلاق المفاوضات لتسوية النزاع.
وقد التقى المبعوث الأممي، هورست كوهلر، أعضاء المجلس في اجتماع مغلق لاطلاعهم على محادثاته مع ممثلي المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو.
وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن “دعمهم الكامل” لجهود الرئيس الالماني السابق من اجل “إعادة إحياء عملية التفاوض بدينامية وروحية جديدة”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ١١ أبريل ٢٠١٨ - ٠٢:١٠

الملك يؤدي مناسك العمرة الجمعة القادمة

الخميس ٠٣ مايو ٢٠١٨ - ٠٩:٥٠

الملك سلمان يهاتف الملك

الأربعاء ٠١ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٧:٢٨

فرنسا تؤبد حالة الطوارئ بقانون الإرهاب

الأربعاء ٢٩ يونيو ٢٠٢٢ - ١١:٥٦

مشروع قانون يشدد الخناق على البرلمانيين المتغيبين