الجمعة ١٩ أغسطس ٢٠٢٢

اطلالة على الصحف الصادرة نهاية الاسبوع

السبت 25 نوفمبر 12:11

تلاعبات بامتحانات السياقة تصل الى القضاء
قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن تلاعبات بامتحانات السياقة في طريقها إلى القضاء بعدما وقفت لجنة رفيعة المستوى من كتابة الدولة، التي أشرفت على الاختبارات بالبيضاء في أربعة مراكز، على عدة تلاعبات.
والنتيجة، وفق ما كشفه محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، أن معدل النجاح تراوح بين 20 و28 في المائة عوض 86 و89 في المائة خلال الأيام العادية، التي يشرف فيها مسؤولو هذه المراكز على الاختبارات.
ويبدو أن الاختلالات التي رصدتها اللجنة المركزية يمكن تعميمها على مختلف المدن، وهوالأمر الذي دفع بوليف إلى الإعلان عن توجهه إلى القضاء في مواجهة المشرفين على الاختبارات، تضيف “المساء”.

الحرس الاسباني ضبط يخت فاخر محمل بالحشيش قادم من الناظور
ونشرت الجريدة ذاتها أن إسبانيا اعترضت يختا قادما من المغرب يحمل 1.3 طن من الحشيش، وتم اعتقال ثلاثة من طاقمه، والتحقيق معهم لمعرفة باقي أعضاء الشبكة، الذين نسقوا عملية التهريب.
ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن العملية جاءت بعد شكوك راودت عناصر دورية للحرس المدني كانت تقوم بالبحث عن قوارب للمهاجرين السريين على طول الساحل المتوسطي، فتم تفتيش اليخت والعثور بداخله على حزام من مخدر الشيرا، بلغ مجموع وزنه أزيد من 1300 كيلوغرام، وتبلغ قيمته مليارات الدراهم. ورجحت مصادر أمنية إسبانية أن يكون هذا اليخت السياحي انطلق من بحيرة مارتشيكا بالناظور.

نفايات طبية تضر بالصحة العامة في مكناس
وذكر المنبر نفسه أن عشرة أطنان من النفايات الطبية يتم التخلص منها شهريا في مطرح مكناس بطرق أشبه بتلك التي تستعملها المافيا، وهو الأمر الذي صار يشكل خطرا حقيقيا على البيئة وصحة المواطنين ومجموعة من الكائنات الحية التي تعيش في هذا المطرح، أمام صمت المسؤولين، علما أن الشركة المكلفة بمعالجتها تتقاضى تعويضات باهظة للقيام بالعملية.
عبد العزيز افتاتي القيادي في العدالة والتنمية  محكوم بالحبس امام ابتدائية وجدة
وإلى “الصباح”، التي أفادت بأن ابتدائية وجدة أدانت عبد العزيز أفتاتي، قيادي العدالة والتنمية، بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة قدرها50ألف درهم، في دعوى رفعها ضده حزب الأصالة والمعاصرة، بعد الانتخابات الجماعية لـ2015، واتهامه بالسب والقذف والوشاية الكاذبة والإساءة إلى الحزب.

حزب العدالة والتنمية الحاكم ينتظر تدخل وزير الداخلية لضبط الديمقراطية داخل الحزب 
وجاء في الجريدة نفسها أن المنع يهدد التمديد لعبد الإله بنكيران، إذ كشفت تسريبات من كواليس حزب العدالة والتنمية أن الرافضين للولاية الثالثة ينتظرون تدخل عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، لمنع خرق القانون التنظيمي رقم 16،21، كما هو الحال بالنسبة إلى عبد الجبار القسطلاني، الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة، الذي اعتبر أن إضافة ولاية أخرى للأمين العام فيها تناقض مع المادة 14 من قانون الأحزاب.

بنكيون متورطون في النصب باستعمال شيكات مسروقة
وكتبت “الصباح”، أيضا، أن تسريب شيكات من مطبعة يورط بنكيين، إذ قضت محكمة الاستئناف بالبيضاء بإدانة بنكيين بعد تبرئتهم خلال المرحلة الابتدائية في قضية تسريب شيكات من مطبعة متخصصة في تصنيع الشيكات والوثائق المالية والأمنية، واستغلالها في سحب مبالغ مهمة وصلت قيمتها إلى 130مليونا. وأضافت أن الأمر يتعلق بعملية نصب واسعة تمت هندستها من قبل موظفين في وكالة بنكية وأفراد ذاتيين وعامل في المطبعة.

المغرب يتحول من القرقوبي الجزائري الى الاسباني
أما “أخبار اليوم” فنشرت أن “القرقوبي” الإسباني بدأ يعوض “القرقوبي” الجزائري في السوق المغربي، بعد تشديد الأمن المغربي الخناق على الشبكات الإجرامية المتخصصة في تهريب “حبوب الهلوسة” من الجزائر إلى المملكة، مشيرة إلى أن هذه الشبكات بدأت تستعين بحبوب الهلوسة الإسبانية، وتحاول استيراد كميات كبيرة من الأدوية المخدرة من إسبانيا بطريقة غير قانونية، في إطار ما يعرف بالتهريب المعكوس. وأضافت الجريدة أن الحرس المدني الإسباني اعتقل رجلا في ميناء الجزيرة الخضراء، كان يرغب في تهريب حوالي 8000 علبة من الدواء المخدر من نوع “ريفوتريل “و”ترانكيمازين”، بعد أن أخفاها في سيارته.

امين حزب “البام” في فرنسا رغم فتح تحقيق بشان ضلوعه في تهديد امن المغرب
ووفق المنبر ذاته، فإن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، سافر مع عائلته إلى فرنسا، تزامنا مع الاتهامات التي وجهها إليه دفاع ناصر الزفزافي.
ووفق “أخبار اليوم”، فإن الزفزافي لم يتجاوب مع عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إذ اعتبرها خصمه، لكنه في الوقت نفسه لم ينف ما نقله عنه دفاعه بكون العماري حرضه على التآمر على الملك، مما يجعل الاتهامات ضد إلياس العماري مفتوحة على كل الاحتمالات.
وأضافت الجريدة أن أنصار إلياس منزعجون من الاتهامات الموجهة إليه، ويربطونها بمحاولات إبعاده عن الحزب، فيما يرى خصومه أن من أتوا بإلياس لقيادة الحزب هم من سينحونه عنها.

عصابة حمادة وتوتو تهجم على وكالة بنكية في الفقيه بنصالح
ونقرأ في “الأخبار”، كذلك، أن شابا وفتاة اقتحما وكالة لتحويل الأموال بمركز بلدية سوق السبت بإقليم الفقيه بنصالح وسرقا 10 ملايين، بعدما عمدا إلى الاعتداء على مستخدم بالوكالة عن طريق الخنق قبل أن يلوذا بالفرار، فتعقبتهما عناصر أمنية، تابعة لفرقة المرور، تمكنت من إيقاف المشتبه بها، فيما تم إيقاف شريكها بعد ساعة من وقوع عملية السرقة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الخميس ١٢ أبريل ٢٠١٨ - ٠٢:٠٤

تفاصيل القمة العربية التي سيحضرها الملك

الأربعاء ٠٩ مايو ٢٠١٨ - ٠٨:٣٠

الحكومة تسمح لجمعيات حماية المستهلك بمقاضاة الشركات

الثلاثاء ٠٥ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٨:٣٣

اللجوء إلى القضاء ينذر بنسف البيجيدي

السبت ١٣ يناير ٢٠١٨ - ٠٧:٤١

مجوهرات وحقيبة من الذهب هدية ملك المغرب ل”اوباما”