الجمعة ٢٤ مايو ٢٠٢٤

استنكار دولي للمجزرة الاسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني الاعزل

الثلاثاء 15 مايو 16:05
8226

خلفت مجزرة غزة التي راح ضحيتها إلى حدود الساعة 61 فلسطينيا، ردود فعل دولية استنكرت الاعتداءات على الشعب الفلسطيني الأعزل، منددة بنقل الولايات المتحدة الأمريكية صفارتها إلى القدس.
كما جدد الملك محمد السادس الذي يرأس لجنة القدس التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي رفضه الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، وقال في رسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن هذه “الخطوة تتعارض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”. 

ومن جانبه، أكد ملك الأردن عبد الله الثاني رفض بلاده الاعتداءات الإسرائيلية التي وصفها بـ”السافرة”، كما أكد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إدانة بلاده العنف الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وعبر مصدر مسؤول في الخارجية السعودية “عن إدانة المملكة لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى”.

كما أدانت الخارجية التونسية بشدة ما وصفتها بعمليات القتل الممنهج من قبل الاحتلال الإسرائيلي واستهداف المسيرات السلمية، واعتبرت نقل السفارة الأميركية إلى القدس قرارا يزيد الاحتقان والعنف وعدم الاستقرار في المنطقة ويعطل أي أفق لتحقيق السلام.

ومن جانبه، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بممارسة “إرهاب الدولة” و”الإبادة”، مجددا رفض بلاده قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، مضيفا أن الولايات المتحدة اختارت باتخاذها هذا القرار أن تكون طرفا في النزاع.

و أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “قلقه العميق” من الوضع في غزة، في حين قال المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في المنظمة الدولية زيد رعد الحسين “إن مقتل عشرات الأشخاص وإصابة المئات بالرصاص الحي في غزة يجب أن يتوقفا فورا، ويجب محاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات الفاضحة لحقوق الإنسان”.

ومن جانبه، ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالعنف ضد المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة، وجدد التأكيد على معارضته نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون عبر عن حزنه لسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى المدنيين الفلسطينيين في غزة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الثلاثاء ٣١ يوليو ٢٠١٨ - ١٠:٥٠

لذّة النّصُوص: رواية “المغاربة” لـ عبدالكريم جويطي

الأربعاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٨ - ١١:٤٠

عناوين الصحف العربية الصادرة الأربعاء 14 نوفمبر 2018

الأربعاء ١٥ أغسطس ٢٠١٨ - ١٠:٣٣

محكمة تركية ترفض طعنا لإطلاق سراح القس الأمريكي

الخميس ١٧ مايو ٢٠١٨ - ١٢:٢٣

شهرام ناظري: “قطفةٌ من أعالي الجمال”