السبت ٠٣ دجنبر ٢٠٢٢

اسبانيا تحكم سيطرتها على اقليم كتالونيا

السبت 28 أكتوبر 14:10
أقالت مدريد اليوم السبت قائد شرطة كاتالونيا غداة فرض الوصاية المباشرة على الإقليم بعد إعلان برلمانه الاستقلال عن إسبانيا. ونشر خبر إقالة جوسيب لويس ترابيرو، ضابط الشرطة الأعلى رتبة في كاتالونيا، في الجريدة الرسمية فيما تواجه إسبانيا أزمة سياسية غير مسبوقة منذ عقود.
ودخلت عملية سيطرة الحكومة الإسبانية على إقليم كاتالونيا حيز التنفيذ اليوم السبت، حيث أصبح رئيس الوزراء، ماريانو راخوي، رئيسا للإقليم، الذي يخضع لحكم ذاتي.
وقد كلف راخوي نائبته سواريا ساينث بتولي مهام رئيس اقليم كتالونيا.
وجاء هذا القرار بناء على نص المرسوم الملكي الذي ينظم عملية تنفيذ الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإسبانية المركزية.
ويقضي هذا المرسوم الذي نشر فجر اليوم في الصحيفة الرسمية، بتولي رئيس الحكومة الإسبانية لمهام رئيس كتالونيا، بينما تحدد إحدى فقراته أنه سيكلف نائبته بتولي هذه المهام بموجب لوائح الحكومة.
وكان راخوي قد أعلن عزل حكومة كاتالونيا بكاملها من مهامها في إطار إجراءات صارمة ضد القيادة الانفصالية في الإقليم. وأقدم راخوي على حل البرلمان الكتالوني على أن تجرى انتخابات  جديدة في الإقليم يوم 21 ديسمبر القادم. 
وقال راخوي إن الحكومة في مدريد ستطلب أيضا من المحكمة الدستورية أن تبطل القرار الصادر من برلمان كاتالونيا. وأوضح رئيس الوزراء الإسباني أن عزل الحكومة والإجراءات الأخرى لن تكون سارية إلا بعد نشرها في الجريدة الرسمية في إسبانيا.
أضف تعليقك

المزيد من سياسة

السبت ٠١ أكتوبر ٢٠٢٢ - ٠٨:٠١

انتخاب جودار امينا لحزب الحصان مكان ساجد

الثلاثاء ٢٤ أبريل ٢٠١٨ - ٠٧:٣٠

الملك يزور المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني

الجمعة ٢٧ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٢:١٧

حمضي: الولاية الثالثة لبنكيران خطأ سياسي

الأحد ١٣ مايو ٢٠١٨ - ١١:١٥

لزرق: استمرار مقاطعة السلع سينتهي بإقالة حكومة العثماني