الأربعاء ٠١ فبراير ٢٠٢٣

ارتفاع الفاتورة الطاقية بـ 28.6 %

الثلاثاء 2 يناير 13:01

 أفاد مكتب الصرف أن المبادلات الخارجية للمغرب سجلت تفاقما في عجز الميزان التجاري بنسبة 3,6 في المائة خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من السنة الجارية، ليصل إلى مبلغ 173,2 مليار درهم مقابل 167,2 مليار درهم قبل سنة.
 وبلغت قيمة الواردات 396,9 مليار درهم، بزيادة قدرها 6,9 في المائة، في حين ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 9,7 في المائة لتصل إلى حوالي 223,7 مليار درهم، وذلك حسب المعطيات الصادرة عن مكتب الصرف حول المبادلات الخارجية لشهر نونبر 2017 .
  وانتقلت نسبة تغطية الصادرات للواردات من 55 في المائة إلى 56,4 في المائة، حسب المصدر ذاته.  وعزا مكتب الصرف ارتفاع قيمة الواردات في جزء منه إلى زيادة الفاتورة الطاقية بـ 28,6 في المائة والمنتجات الخام بنسبة 14 في المائة، والسلع الجاهزة للاستهلاك ب 5 في المائة، ومنتجات التجهيز ب3,9 في المائة والمنتجات نصف المصنعة بـ 3,6 في المائة، مشيرا إلى أن فاتورة المنتجات الغذائية انخفضت بـ 4,3 في المائة.  
  وحسب مكتب الصرف فإن تطور الصادرات، يعود بالخصوص إلى زيادة مبيعات جميع القطاعات تقريبا، وخصوصا قطاع الطيران (زائد 16,5 في المائة)، والفوسفاط ومشتقاته (زائد 11,8 في المائة)، والفلاحة والصناعة الغذائية (زائد 9,1 في المائة)، والسيارات (زائد 8 في المائة)، والنسيج والجلد (زائد 5,5 في المائة)، والصناعة الصيدلانية (زائد 5,1 في المائة ) والأجهزة الإلكترونية (3,8 في المائة).

أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

الجمعة ٠٦ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٤:٢٠

فوضى بالعدوتين بسبب خلل في سير الطرامواي

الثلاثاء ١٢ يوليو ٢٠٢٢ - ١١:٤٥

مجهودات لمواجهة نفايات عيد الاضحى بجماعة المهدية

الثلاثاء ٠٦ سبتمبر ٢٠٢٢ - ١١:٠٤

بعد نشر موقع إفادة للخبر… مطالب بفتح تحقيق في خروقات المركب السياحي للمهدية

الجمعة ٠٦ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٩:٥٥

العثور على هيكل عظمي بسيدي بنور يستفز السلطات المحلية