الأحد ٢٢ مايو ٢٠٢٢

ارتفاع أسعار العقار امام تراجع المعاملات العقارية

الجمعة 24 نوفمبر 09:11

سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية في المدن المغربية ارتفاعا خلال الفصل الثالث من العام 2017، مقارنة مع الفصل الثاني من نفس العام، وفقا لمعطيات أوردتها مذكرة للبنك المركزي والوكالة الوطنية للتحفيظ العقاري والمسح العقاري والخرائطي. 
وقد سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفاعا بنحو 4.7 في المائة، خلال الفصل الثالث من عام 2017، مقارنة مع المستوى المسجل العام الماضي خلال نفس الفترة، متأثرا بارتفاع أسعار العقار. حيث يعزى هذا التطور إلى ارتفاع أسعار الإقامات السكنية بنحو 4 في المائة، و البقع الأرضية بنسبة 5.9 في المائة و العقار المخصص لأغراض تجارية بواقع 5.1 في المائة.
وبالمقابل سجل البنك تراجعا في المعاملات بنسبة 18.7 في المائة، نتيجة لانخفاض المبيعات على مستوى جميع فئات الأصول العقارية، و ذلك بعدما انخفضت معاملات الإقامات السكنية بنحو 22.1 في المائة، و بنسبة 7.4 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، و 8.1 في المائة بالنسبة للعقارات ذات الاستعمال التجاري.
و فيما يتعلق بالإقامات السكنية، أكدت المذكرة أنها شهدت خلال الفترة ذاتها ارتفاعا بلغت نسبته 5.2 في المائة بالنسبة للشقق، و بنسبة 0.3 في المائة للفيلات، و بواقع 0.2 في المائة للمنازل، و هو ما نتج عنه تسجيل انخفاض في مبيعات الفئات المذكورة بنسبة 21.9 في المائة و 21.7 في المائة و 30.9 في المائة على التوالي.
و حول مؤشر أسعار العقار المخصص لأغراض تجارية، أكد المصدر ذاته أن المحلات التجارية سجلت ارتفاعا بلغت نسبته 6.6 في المائة، بينما سجلت المكاتب ارتفاعا قدره 4.4 في المائة، مع تسجيل انخفاض في معاملات الفئتين بنسبة 11.2 في المائة و 7.6 في المائة على التوالي. 
اما على مستوى المدن فقد ذكرت المذكرة أن مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفع بنسبة 0.1 في المائة على مستوى الدار البيضاء، مع تسجيل زيادة بنسبة 0.3 في المائة في أسعار الشقق في مقابل تراجع أسعار البقع الأرضية بنسبة 2.5 في المائة، كما ارتفعت الأسعار أيضا في الرباط بنسبة 3.6 في المائة، حيث ارتفعت أسعار كل من الشقق بنسبة 3.3 في المائة و البقع الأرضية بنسبة 0.4 في المائة، و سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية بمراكش، ارتفاعا هو الأخر بلغت نسبته 0.5 في المائة. كما سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية في مدينة طنجة، خلال الفصل الثالث من عام 2017، بنسبة 0.2 في المائة، مقارنة مع الفصل الثاني من نفس العام، الذي سجل انخفاضا بنسبة 1.1 في المائة، وشهدت أسعار الشقق بطنجة ارتفاعا بنسبة 1.4 في المائة، بينما انخفضت أسعار المحلات التجارية و البقع الأرضية بنسب 17.1 في المائة و 0.2 في المائة على التوالي.

أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

السبت ٠٢ يونيو ٢٠١٨ - ٠٤:٥٥

مجلس الأمن يرفض مشروع أمريكي لإدانة حركة حماس

الأربعاء ٠٤ يوليو ٢٠١٨ - ١٠:٥٧

توضيح إيطالي بشأن تصريحات “ليبيا ملكنا” المنسوبة لوزيرة الدفاع

الخميس ٢٦ أبريل ٢٠١٨ - ٠٣:٣٩

المغرب يراهن على انتاج مليون سيارة سنة 2025

الإثنين ٠٨ أكتوبر ٢٠١٨ - ١٠:٤٥

المغرب يتوقع نموا بـ2.8 بالمئة في الربع الثالث من 2018