السبت ٢٨ يناير ٢٠٢٣

احتفالات ساكنة سبتة و مليلية بفوز “أسود الأطلس”، عرس بطعم التوجس

الخميس 8 ديسمبر 08:12

إفادة – فاطمة حطيب

كغيرها من المدن المغربية، عاشت ساكنة سبتة و مليلية يوم الثلاثاء 6 دجنبر 2022 أجواء حالمة فوق السحاب، بحيث لم يعبأ مغاربة المدينتين بأسراب الشرطة، التي ظلت تتحين أي لحظة انفلات.

فوسط طوق أمني مشدد يغذيه هاجس استتباب الأمن، احتفلت ساكنة سبتة و مليلية المحتلتين كغيرها من المغاربة يوم الثلاثاء، بالفوز التاريخي للمنتخب المغربي على نظيره الإسباني، و التأهل بالتالي إلى دور ربع النهائي من كأس العالم المقامة بقطر. فقد كثفت إسبانيا في وقت سابق، استعداداتها الأمنية قبل موعد المباراة، كإجراء استباقي تحسبا لتكرار سيناريو أحداث الشغب، التي عرفتها قبلا شوارع العاصمة البلجيكية، حيث عمدت إلى نشر وحدات التدخل السريع لتعقب أي عملية شغب.

و مع كل هذا فإن أجواء الاحتفال على مسرح الثغرين السليبين و عقب فوز “الأسود”، بددت كل المخاوف التي تمكنت من الجهات الإسبانية المسؤولة، حيث كسر مغاربة سبتة و مليلية كل التوقعات و السيناريوهات الإسبانية، و أحيوا الاحتفال في أجواء منضبطة، انتهت دون تسجيل أي اعتقالات أو أحداث شغب، أو مواجهات مع أنصار الفريق الخصم أو مع الشرطة.

وكالة الأنباء الإسبانية قالت : ” إن معظم جماهير المنتخب المغربي، احتفلوا بالفوز بطريقة محترمة و هادئة، وسط انتشار واسع للشرطة المتخوفة من اندلاع مواجهات عنيفة، الأمر الذي أكدته صحيفة “لا ابوبينيون دي مورسيا” نقلا عن مصادر أمنية، أكدت أن الحشود انسحبت شيئا فشيئا بهدوء، بعد انتهاء الاحتفالات”.

فقد انطلق هؤلاء المحتفلون، بمن فيهم النساء و الرجال و الأطفال نحو الشوارع الرئيسية، معبرين عن فرحة يعيد من خلالها التاريخ زمن مشرقا مليئا بالبهجة، يحاكي زمن ليالي الأندلس، انطلقوا و هم يهتفون باسم المغرب، و مطلقين العنان لأبواق السيارات، و ملوحين بالأعلام المغربية و هم في غمرة من النشوة والسعادة بهذا الإنجاز التاريخي، الذي يعد الثاني من نوعه بعد إنجاز التأهل، الذي حققه المغرب سنة 1986 في المكسيك.

هذا و قد كانت إسبانيا أطلقت في وقت سابق للمباراة، دعوات متفرقة من أجل التحلي بالروح الرياضية، و تمثل قيم الاحترام المتبادل حال الفوز أو الخسارة، و بالتالي تدارك أي مواجهات بين الجمهور المغربي و الآخر الإسباني.

أضف تعليقك

المزيد من 24 ساعة

الثلاثاء ٢٣ أغسطس ٢٠٢٢ - ٠٢:٣٠

المغرب قبلة للأعمال الفنية الأجنبية

الخميس ٢٣ يونيو ٢٠٢٢ - ١٠:٣٤

الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تدعو الجزائر لإعمال العقل

الثلاثاء ١٢ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٩:٣٠

إسبانيا تتجه نحو الاعتماد على الغاز الأمريكي بدل الجزائري

الإثنين ٠٢ مايو ٢٠٢٢ - ١٢:٤١

“الرياضة في رمضان” موضوع ندوة من تأطير الدكتور بوجيدة