الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢

احتجاج إغلاق مجموعة من مدارس للأطفال المعاقين ذهنيا

الخميس 20 سبتمبر 11:09

حذر بيان للاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية من مستقبل غامض لهذه للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، والجمعيات العاملة في المجال .
وقال البيان، الذي تم توزيعه خلال وقفة احتجاجية نظمت يوم أمس أمام البرلمان المغربي بالعاصمة الرباط ، إن الموسم الدراسي يمر بأصعب الظروف بالنسبة للأطفال في وضعية إعاقة ذهنية، والجمعيات العاملة في مجال التربية الخاصة.
وأضاف أن  عددا كبيرا من المؤسسات التابعة للجمعيات (الناشطة في المجال) لم تستطع بعد فتح أبوابها لاستقبال الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، بسبب الظروف المادية الصعبة التي تمر بها الجمعيات .
ولفت البيان إلى أن أغلب الجمعيات لم تدفع أجور موظفيها، وتراكمت عليها مجموعة من الديون المالية لم تتمكّن من تسديها.
وطالب البيان وزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية المغربية بـ التسريع بمنح الدعم المالي للجمعيات الناشطة في مجال دعم التمدرس.
وفي وقت سابق، قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية المغربية، إن بلادها أطلقت مجموعة من البرامج للمساهمة في تحسين أوضاع الأشخاص في وضعية إعاقة.
وحسب معطيات رسمية، فإن  أسرة واحدة من بين 4 أسر مغربية معنية بموضوع الإعاقة، و6.8 بالمائة من المغاربة في وضعية إعاقة (عدد السكان المغرب نحو 33 مليون نسمة).
وحسب الإحصاء العام للسكان بالمغرب لعام 2014، تبلغ نسبة الأطفال ذوي الإعاقة ممن تقلّ أعمارهم عن 15 عاما، 10.9 من مجموع عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في المغرب، والبالغ مليون و353 ألف.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الأربعاء ٠٣ يناير ٢٠١٨ - ١٠:٥٨

سائق مغربي مخمور يتسبب في دهس راجلين بإسبانيا

السبت ٢١ مايو ٢٠٢٢ - ١١:٠٤

استنفار بسبب تسمم جماعي لتلاميذ اعدادية دار الكداري

الأربعاء ٠٤ يوليو ٢٠١٨ - ١١:٤٩

20 لاجئا في المغرب يحصلون على شهادتهم الجامعية بفضل منحة ألمانية

الخميس ١٠ مايو ٢٠١٨ - ٠٢:٤٥

عبد النباوي يرسم خطة لإصلاح مهنة المحاماة