الأربعاء ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢

اتفاق أوروبي إفريقي لمحاربة الاتجار بالبشر في شمال افريقيا

الأثنين 13 نوفمبر 23:11

اتفق ممثلو 13 دولة وأوروبية وأفريقي على مكافحة عمليات تهريب البشر عبر منطقة الصحراء الكبرى والبحر المتوسط.

وقرر ممثلو الدول العمل على تحسين ظروف المهاجرين في مراكز الاحتجاز في ليبيا. وجاء هذا القرار إثر اجتماع عقد في بيرن بسويسرا شارك فيه ممثلون عن وزارات الداخلية أو ممثلون آخرون لـ 13 دولة أوروبية وإفريقية بينها ليبيا والجزائر وتونس ومالي والنيجر وفرنسا وألمانيا.

وقالت وزارة الشرطة والعدل السويسرية في بيان “إن المشاركين يريدون رفع التحديات التي يطرحها الوضع المأساوي على طول طريق الهجرة باتجاه شمال إفريقيا، من خلال تحسين سبل تجنب تهريب المهاجرين ومكافحة الاتجار بالبشر ودعم العودة الطوعية باتجاه البلد الأصلي”.

كما قرر المشاركون في الاجتماع “إعطاء الاولوية للجهود الهادفة للإفراج عن اللاجئين والمهاجرين ذوي الأوضاع الهشة” وتأمين “وصول آمن لكافة المهاجرين الموجودين في مراكز احتجاز على طول طريق الهجرة في وسط البحر المتوسط”.

وبحسب آخر أرقام المنظمة الدولية للهجرة فإن نحو 156 الف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى أوروبا بحرا منذ يناير 2017 (مقابل 341 ألفا في الفترة ذاتها من 2016). واستقبلت إيطاليا 73 بالمئة من المهاجرين منذ بداية 2017 في حين لقي نحو ثلاثة آلاف مصرعهم وهم يحاولون عبور البحر.

وأعلنت الأمم المتحدة الأحد أول عملية إجلاء لمهاجرين أفارقه في وضع بالغ الهشاشة كانوا عالقين في ليبيا. وتعلق الأمر بـ 25 مهاجرا ينحدرون من أريتريا وإثيوبيا والسودان وتم أجلاؤهم إلى النيجر لحين درس طلباتهم لإعادة التوطين.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ٢٤ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٦:٣١

العثماني: لوبيات تضررت من وصول العدالة الى السلطة

الثلاثاء ٠٣ يوليو ٢٠١٨ - ٠٢:٣٦

لهذه الأسباب استدعى بوريطة سفيرة هولندا بالرباط

الإثنين ٠٤ يونيو ٢٠١٨ - ٠١:٣٦

“اتصالات المغرب” تواجه حملة مقاطعة منظمة في موريتانيا

السبت ٢٥ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٠٩

محمد السادس يشارك في القمة الأورو- إفريقية