السبت ٠١ أكتوبر ٢٠٢٢

ابن ’البيضاء‘ يفوز بأكثر من مليون دولار في مسابقة تلاوة القران

الخميس 21 أبريل 10:04

افادة بشرى الطاهري

أعلنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية، ليلة الأربعاء، نتائج مسابقة “عطر الكلام” العالمية في فئتي تلاوة القرآن الكريم والأذان، حيث توج المتسابق المغربي يونس مصطفى غربي بالمركز الأول في فئة تلاوة القرآن الكريم.

وحصل المقرئ المغربي، الذي قال عنه أعضاء لجنة تحكيم المسابقة، إنه “أحد أصحاب القراءات التحبيرية برواية ورش عن نافع، وكان بحرا ومزيجا بين الأداءين الحجازي والأندلسي”، على جائزة قدرها 5 ملايين ريال (1.33 مليون دولار).

وشهدت الحلقة من البرنامج تنافس 8 متسابقين في تلاوة الآيات ورفع نداء الحق بأفضل الأصوات، مما أدى إلى ارتفاع مقدار الثناء والرضا عليهم من لجنة التحكيم التي أكد أعضاؤها ارتفاع الأداء والمعايير لدى المتسابقين الذين وصلوا إلى الاختبار الرابع والأخير في المسابقة العالمية.

وتعد هذه أكبر مسابقة في مجالها عالميا، إذ تقدم للمشاركة فيها أكثر من 40 ألف مشترك، من 80 بلدا. وتصل القيمة الإجمالية لجوائز المسابقة إلى 12 مليون ريال سعودي (3.2 ملايين دولار)، وهي أكبر جائزة على مستوى العالم في رفع الأذان وتلاوة القرآن.

وتهدف المسابقة، التي بدأت مراحلها الأولى في عام 2019، إلى إبراز الأصوات الجميلة في ترتيل وتجويد القرآن الكريم ورفع الأذان، كما أنها جزء من مبادرات الهيئة العامة للترفيه التي تسعى إلى إبراز المواهب في مجالاتها، وتنطلق في هذه المسابقة تحديدا من مبدأ تعظيم القرآن الكريم والأذان، وإبراز جماليات الصوت والمقامات الصوتية لدى القراء والمؤذنين.

وتشكلت لجنة التحكيم من نخبة متخصصة في تحكيم المسابقات القرآنية، تضم مؤذني الحرمين الشريفين، وكبار قراء العالم، وأشهر محكمي المسابقات الدولية. ويصل عدد أعضائها إلى 13 محكما، (بوجود الأمين العام للمسابقة) ما يجعلها أكبر لجنة تحكيم في تاريخ المسابقات القرآنية.

يشار الى ان يونس الغربي، هو ابن المقريء المغربي المعروف مصطفى الغربي، الذي اشتهر بامامة الناس بمسجد الشهداء، بالدار البيضاء، المعروف بادائه المتميز وحفظه واتقانه للقراءة، برواية ورش عن نافع.

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

الخميس ١٩ يوليو ٢٠١٨ - ٠٧:٢٠

عريضة تتهم “مؤسسة محمد السادس” بسلب أموال رجال التعليم

السبت ٠٢ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:٤٥

عودة “المعهد الإسرائيلي لتدريب الحراس بالمغرب” للنشاط !

الثلاثاء ٢٧ أبريل ٢٠٢١ - ١٠:١٧

نشطاء مغاربة وإسبان يتظاهرون للمطالبة باعتقال زعيم البوليزاريو

الخميس ٢٦ دجنبر ٢٠١٩ - ٠٤:٢٥

إلى حدود أكتوبر 2019، ليالي المبيت بأكادير تتخطى سقف 4 ملايين ونصف