الإثنين ٢٢ يوليو ٢٠٢٤

إطلاق برنامج “كاب هوسبيتاليتي” لدعم تحديث القطاع الفندقي في المغرب

الأثنين 1 يوليو 10:07
30304

تشهد عملية تقديم الدعم المالي في إطار برنامج “كاب هوسبيتاليتي” انطلاقة جديدة لتعزيز القطاع الفندقي في المغرب. وتستعد المؤسسات الفندقية السياحية المصنفة لتقديم طلبات التمويل اعتبارًا من 15 يوليو 2024 عبر منصة رقمية على موقع الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) “www.smit.gov.ma/caphospitality”. تشمل العملية إجراءات تمهيدية وإخطار الملفات إلى البنوك والشركاء الماليين لضمان الشفافية والكفاءة.

يهدف برنامج “كاب هوسبيتاليتي” إلى تحديث المؤسسات الفندقية السياحية المصنفة في المغرب لتلبية متطلبات الجودة والقدرة اللازمة لاستضافة الأحداث الرياضية الدولية مثل كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2025 وكأس العالم 2030.

وأكد بيان صادر عن SMIT أن القطاع الفندقي المغربي يواجه تحديات كبيرة، من بينها تدهور العديد من المؤسسات والإدارة غير الاحترافية. ضمن خطة السياحة 2023-2026، يُعتبر ترقية العرض الفندقي عاملًا استراتيجيًا لتعزيز التنافسية. ويوفر برنامج “كاب هوسبيتاليتي” دعمًا ماليًا كبيرًا لتجديد وتحديث 25,000 غرفة فندقية في جميع أنحاء البلاد لم تشهد أي تجديد منذ أكثر من خمس سنوات.

ميزانية هذا البرنامج حددت في 2 مليار درهم، ممولة بقرض مشترك بين الدولة والبنوك الشريكة. يُسهم صندوق محمد السادس للاستثمار بثلث التمويل، بينما تُمول البنوك الثلثين المتبقيين. يمكن للمؤسسات الفندقية المؤهلة الحصول على قروض تتراوح بين 3 إلى 100 مليون درهم، بشروط ميسرة تشمل مدة سداد تصل إلى 12 عامًا وفائدة مخفضة، مع تأجيل السداد حتى عامين لتخفيف الضغط المالي على الفنادق.

ويغطي القرض مجموعة من الخدمات، بما في ذلك الترميم والتجديد، والتحديثات اللازمة، وشراء الأثاث، وتحسين كفاءة الطاقة. للاستفادة من هذا الدعم، يجب على المؤسسات الفندقية السياحية المصنفة الوفاء بعدة معايير، منها الالتزام بالضرائب والالتزامات الاجتماعية، وعدم إجراء أعمال تجديد خلال السنوات الخمس الماضية، والحصول على تقييم بنكي جيد دون وجود مخاطر تعثر.

أضف تعليقك

المزيد من 24 ساعة

الإثنين ١١ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٢:١٣

الرجاء الرياضي يتخطى بني ملال و يصطدم بغريمه التقليدي الوداد في دور الربع

الجمعة ١٥ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٠٧:٣٨

سكان جهة الدار البيضاء يتبرعون بأكثر من 9 آلاف كيس من الدم

السبت ٠٩ سبتمبر ٢٠٢٣ - ١٠:٢١

انطلاق عملية إيصال المساعدات للمناطق المتضررة من الزلزال

الإثنين ٠١ يوليو ٢٠٢٤ - ١٠:٢٣

رئيس الوزراء الإسباني يصف نتائج الانتخابات الفرنسية بـ”التحذير”