الإثنين ٢٢ يوليو ٢٠٢٤

إشهار اليانصيب يجر “الهاكا” إلى المساءلة البرلمانية

الأثنين 6 مارس 14:03
24201

إفادة – هشام أبو دهاج

عمد عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، الى رفع شكاية إلى رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، حول إشهار للرهان واليناصيب يبثه الإعلام العمومي.

وطالب بوانو باتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة المطبقة على المخالفة المتعلقة بإشهار ألعاب اليناصيب والرهان بقنوات الإعلام العمومي، وذلك استنادا للمادة 7 من القانون رقم 11.15، المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري.

الشكاية اشارت الى رصد بث عدد من متعهدي الاتصال السمعي البصري، لمباريات في كرة القدم، يكون أحد طرفيها، فريق يضع على قميصه علامة تجارية تخص شركة “1Xbet”، المتخصصة في ألعاب اليناصيب والرهان.

وأوضحت المجموعة، أن بث مباريات هذا الفريق، من طرف متعهدي الاتصال السمعي البصري، يُعتبر إشهارا لهذه الشركة المتخصصة في اليناصيب والرهان، مشيرة إلى أن القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري، يعتبر في المادة 2 “الإشهار الذي يروج خطابا إشهاريا لأي منتوج أو خدمة مضرة بصحة الأشخاص، كالأسلحة النارية والمشروبات الكحولية، والسجائر بكل أنواعها، وألعاب اليناصيب والرهان، أو أي مواد يكون استهلاكها مشروطا بالحصول على إرشادات مهني مختص مثل الأدوية” إشهارا ممنوعا.

وشددت الشكاية على أن القانون المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أوْكَل لهذه الهيأة في المادة 4، “السهر على تقيد أجهزة ومتعهدي الاتصال السمعي البصري، بالنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، في ميدان الاشهار، ولهذه الغاية يمارس المجلس (المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري) بجميع الوسائل الملائمة مراقبة كيفية برمجة الفقرات الاشهارية التي تتولى هيآت الاتصال السمعي البصري، التابعة للقطاع العام أو المستفيدة من سند للاستغلال.

أضف تعليقك

المزيد من 24 ساعة

الثلاثاء ١٢ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٨:٤٧

توقعات بتراجع أسعار البنزين بالمغرب هذا الأسبوع

الثلاثاء ٠٩ مايو ٢٠٢٣ - ٠١:٣٨

أخنوش أمام ممثلي الشعب يؤكد ان “العيد الكبير كاين”

الخميس ٠٧ يوليو ٢٠٢٢ - ٠٣:١٦

التجمع الافريقي 2022″ يعتمد “إعلان مراكش” بخصوص المديونية والطاقة والمناخ

الأربعاء ١٣ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٠٩:٢١

الركراكي: انا فخور كوني مغربي وفخور بالتضامن الذي أبداه المغاربة مع ضحايا الزلزال