الأربعاء ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢

إسرائيل تعلن عن استضافة قمة عربية أمريكية “تاريخية” بمشاركة المغرب

السبت 26 مارس 21:03

أعلنت إسرائيل عن استعدادها استضافة قمة عربية أمريكية وصفتها بـ”التاريخية”، تجمع وزراء خارجية إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب والإمارات والبحرين، وذلك على مدار يومين ابتداء من بعد غد الأحد.
وكشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بلاغ لها، الجمعة، أنه “بدعوة من وزير الخارجية يائير لابيد، ستُعقد يومي الأحد والإثنين المقبلين قمة دبلوماسية تاريخية في إسرائيل مع كبار المبلواسيين من الولايات المتحدة والإمارات والمغرب والبحرين”.
وأوضحت الخارجية الإسرائيلية أن وزراء خارجية أمريكا ودولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين سيصلون إلى إسرائيل لعقد سلسلة من الاجتماعات الدبلوماسية، حيث سيشارك وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكين أثناء زيارته للمنطقة.
وكان بلاغ لوزارة الخارجية الأمريكية، قد أعلن أن أنتوني بلينكن سيزور المغرب ضمن جولة تقوده إلى كل من إسرائيل وفلسطين والجزائر، وذلك خلال الفترة بين 26 و30 مارس الجاري. ووفق البلاغ ذاته، فإن الزيارة الإقليمية لوزير الخارجية الأمريكي تهدف إلى التشاور مع الشركاء حول مجموعة من الأولويات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك حرب الحكومة الروسية على أوكرانيا، وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار. كما ستتناول زيارته اتفاقات إبراهيم واتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، والمحافظة على إمكانية التوصل إلى حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بالإضافة إلى مواضيع أخرى. ويبدأ الوزير رحلته في إسرائيل والضفة الغربية، حيث يجتمع برئيس الوزراء نفتالي بينيت، ووزير الخارجية ورئيس الوزراء المناوب يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني غانتس، والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ.
ومن المنتظر، وفق البلاغ ذاته، أن يؤكد الوزير بلينكن على التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل، ويشارك في النقاش بشأن القضايا الإسرائيلية الفلسطينية، ويناقش التحديات الإقليمية والدولية مع نظرائه في الحكومة الإسرائيلية.
ويجتمع الوزير بلينكن أيضا بالرئيس محمود عباس في رام الله وممثلين عن المجتمع المدني الفلسطيني، حيث ينتظر أن يؤكد الوزير في هذه الاجتماعات على أهمية تعزيز العلاقات الأمريكية الفلسطينية والدفع بالحرية والأمن والازدهار للشعب الفلسطيني. ويجتمع الوزير بلينكن في المغرب بنظيره ناصر بوريطة ومسؤولين حكوميين كبار آخرين لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والتعاون الثنائي، وكذلك تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية، ويجتمع الوزير أيضا بخريجين مغاربة استثنائيين من برامج التبادل التي ترعاها الولايات المتحدة. كما سيجتمع الوزير بلينكن أيضا أثناء تواجده في الرباط، بولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لبحث مسألة الأمن الإقليمي والتطورات الدولية. ويتوجه الوزير بلينكن بعد ذلك إلى الجزائر العاصمة لعقد اجتماعات مع الرئيس عبد المجيد تبون ووزير الخارجية رمطان لعمامرة لمناقشة الأمن والاستقرار الإقليميين، والتعاون التجاري، وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك. كما ينتظر أن يفتتح الوزير رسميا فسحة الولايات المتحدة بصفتها دولة الشرف في معرض الجزائر التجاري الدولي، وهو أكبر معرض تجاري من نوعه في إفريقيا، ويجتمع بممثلين عن الأعمال الأمريكية في الجزائر لمناقشة تعميق العلاقات الاقتصادية وتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين.
وأشار البلاغ إلى أن “الوزير بلينكن سيؤكد لكافة القادة الأجانب الذين يلتقي بهم خلال رحلته أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب حكومة أوكرانيا وشعبها في مواجهة عدوان الكرملين عليها. وسنواصل العمل عن كثب مع حلفائنا وشركائنا لفرض تكاليف إضافية على بوتين وداعميه إذا لم يغير مساره”. :

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

السبت ٢٦ مارس ٢٠٢٢ - ١٠:٢٣

الجزائر تتهم منظمة اليونيسيف بخدمة “المخزن المغربي”

السبت ١٣ يناير ٢٠١٨ - ٠٧:٤١

مجوهرات وحقيبة من الذهب هدية ملك المغرب ل”اوباما”

الجمعة ٢٧ أبريل ٢٠١٨ - ٠٥:٠٥

تقرير حقوقي يسلط الضوء على سبب أحداث جرادة

الإثنين ١٤ مايو ٢٠١٨ - ١٠:٠٧

نص الرسالة الاستنكارية التي بعثها العثماني الى “دوزيم”