الإثنين ١٦ مايو ٢٠٢٢

إسبانيا ستطلب اعتقال رئيس إقليم كتالونيا السابق

الأثنين 22 يناير 11:01

قالت هيئة الإدعاء العام في إسبانيا أمس الأحد إنّها ستطلب اعتقال رئيس إقليم كَطالونيا السابق كارلس بودجمون إذا سافر من بلجيكا إلى الدنمرك يوم الاثنين لحضور نقاش في جامعة كوبنهاجن.
وفرّ بودجمون إلى بروكسل بعد أن أعلنت حكومة الإقليم الاستقلال عن إسبانيا يوم 27 أكتوبر تشرين الأول في أعقاب استفتاء قضت السلطات الإسبانية بعدم شرعيته وقامت على إثره بإقالة حكومته.
وأصدرت المحكمة العليا الإسبانية مذكرة اعتقال بحقه لكنها سحبتها في ديسمبر كانون الأول لتجنب منح السلطات البلجيكية حق اللجوء له.
وقالت هيئة الإدعاء إنها ستطلب ”على الفور“ من القاضي الذي يتولى قضية بودجمون تفعيل مذكرة الاعتقال وأن يطلب من السلطات الدنمركية اعتقاله بمجرد التأكّد من خططه للسفر.
كانت جامعة كوبنهاجن قالت يوم الجمعة إنّ بودجمون سيحضر أمسية يوم الاثنين في قسم العلوم السياسية بعنوان ”هل وصلت كَطالونيا وأوروبا إلى مفترق طرق فيما يتعلق بالديمقراطية؟ نقاش مع كارلس بودجمون“.
وقال خومي ألونسو كويبياس محامي بودجمون لإذاعة كطالونيا العامة يوم الأحد إنّ احتمال اعتقال موكّله في الدنمرك ”كبير جدا“ لكنه يعتقد أيضاً أنّ السلطات الدنمركية ستمتنع عن الالتزام بأي مذكرة اعتقال.

أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الخميس ٣١ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٣:٥٥

“لحليمي”: يجب استغلال “الهبة الديموغرافية” لتحقيق الاقلاع الاقتصادي

الثلاثاء ٠٩ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠١:٣٠

وفد تجاري تركي يبحث زيادة الصادرات في المغرب

الإثنين ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٩:١٥

“مربو الدواجن” يشتكون من مناورات ومضايقات سماسرة القطاع

الأحد ٢٤ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٤:٤٤

وزيري الخارجية والمالية في زيارة للسعودية بسبب عجز الميزانية