الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

إسبانيا تتخلى عن طلب تدخل “الناتو” في سبتة ومليلية

زيارة الرئيس الاسباني سانشيز للمغرب
السبت 16 أبريل 14:04

إفادة – هشام أبودهاج

تجاهل رئيس الحكومة الإسبانية، “بيدرو سانشيز” مقترح تقدم به حزب “فوكس” المعادي للمغرب، بتعديل المادة 6 من معاهدة حلف شمال الأطلسي المؤرخة في 4 أبريل 1949، لضمان تدخل “الناتو” لحماية سبتة ومليلية المحتلتين.
ونقلت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، عن مصادر في حكومة “بيدرو سانشيز” قولها، إنه “ليس على جدول أعمال الحكومة تعديل المعاهدة التأسيسية لحلف الناتو”، وهو ما يعني بشكل رسمي أن إسبانيا لن تطلب تدخل “الناتو” في سبتة ومليلية.
وكانت هذه النقطة مطلبا لعدد من التشكيلات السياسية الإسبانية المعادية للمغرب، من بينها حزب “فوكس”، خصوصا مع قرب انعقاد قمة حلف “الناتو” المقررة شهر يونيو المقبل بالعاصمة مدريد.
يأتي ذلك بعد الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية “بيدرو سانشيز” إلى المغرب، بدعوة من الملك محمد السادس، في إطار تدشين مرحلة جديدة من الشراكة بين المملكتين المغربية والإسبانية.
وكان حزب “فوكس”، قد أصر على ضرورة تدخل حلف شمال الأطلسي لحماية المدينتين المحتلتين، داعيا إلى العمل من أجل تعديل المادة 6 من معاهدة شمال الأطلسي، المؤرخة في 4 أبريل 1949، “بحيث تجمع وتشمل، صراحة، المدن الإسبانية في شمال أفريقيا سبتة ومليلية”. كما اقترح الحزب الشعبي الإسباني دمج سبتة ومليلية المحتلتين في منطقة “شنغن”، وذلك ردا على المحاولات المتكررة لدخول المدينتين من طرف مهاجرين سريين، كان آخرها تسلق أكثر من 2500 أفريقي من جنوب الصحراء الكبرى السياج الحدودي بين الناظور ومليلية، ونجاح حوالي 850 منهم من الوصول إلى مليلية.
وفي وقت سابق دعا “فوكس” المنتمي إلى تيار أقصى اليمين البرلمانات الإقليمية إلى الاعتراف بإسبانية المدينتين سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك بعد الهجمات التي عرفتها الحدود الإسبانية المغربية الأسابيع الماضية، وفق ما أوردته وكالة “أوروبا بريس”. ويدافع الحزب عن الحاجة إلى هذه المبادرة بعد المحاولات الأخيرة لعبور سياج مليلية، والتي أضيفت إليها محاولات سبتة في الأشهر الماضية، داعيا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة بما في ذلك نشر القوات العسكرية إذا لزم الأمر.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ٢٧ مايو ٢٠١٨ - ٠٩:١٨

حزب الكتاب يشكل مكتبه السياسي

الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠١٨ - ٠١:٤٢

بنعبد القادر يبرئ “البوابة الوطنية للشكايات”

الأربعاء ١٦ مايو ٢٠١٨ - ٠٦:٤٥

فارس: تكوين الملحقين القضائيين ضرورة لمحاربة الفساد

الخميس ٢٦ أبريل ٢٠١٨ - ٠٧:١٥

التحاق المغرب الرسمي بمبادرة الحكومة المنفتحة