الأحد ١٤ أغسطس ٢٠٢٢

إسبانيا تتجه نحو الاعتماد على الغاز الأمريكي بدل الجزائري

الثلاثاء 12 أبريل 21:04

رشيد خالص

على اثر تأزم الأوضاع بين الجزائر واسبانيا، بدأت الأخيرة، في إجراءات عملية لتخفيف الاعتماد على الغاز الجزائري، تزامنا مع أزمة الطاقة التي يعيشها العالم بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.
وأظهرت بيانات أن أكثر من 70% من الغاز الطبيعي الذي استوردته إسبانيا في مارس كان مسالا، بارتفاع بنسبة 24% عن العام الماضي، مع تقليل البلاد بشكل تدريجي للاعتماد على الإمدادات التقليدية التي تصلها عبر خطوط الأنابيب من الجزائر.
ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن شركة “إينا غاز” المشغلة للشبكة أن الطلب الإسباني على الغاز وصل في مارس إلى 37592 جيغاوات للساعة، مقابل 32532 جيغاوات للساعة في نفس الشهر من عام 2021.
وبينما ضخت الجزائر نحو 43% من الواردات العام الماضي، أخذت إمدادات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية في الارتفاع لتمثل حاليا أكثر من 43% من إجمالي مشتريات إسبانيا من الغاز.
وجاء تحول إسبانيا إلى الولايات المتحدة لأسباب على رأسها قرار الجزائر العام الماضي بوقف ضخ الغاز عبر خط من خطين يمران عبر المغرب، كما توترت العلاقات بين إسبانيا والجزائر خلال الأسابيع الماضية بعد قرار رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز دعم موقف المغرب بشأن ملف الصحراء.
وقاد هذا الجزائر العاصمة الشهر الماضي لاستدعاء سفيرها في مدريد، كما أعلنت شركة الغاز الحكومية الجزائرية سوناطراك أنها قد تعيد حساب أسعار صادراتها إلى إسبانيا.

أضف تعليقك

المزيد من 24 ساعة

الجمعة ٠٥ أغسطس ٢٠٢٢ - ٠٢:٠٢

تحميل الإعلام مسؤولية هجرة الأطباء المغاربة للخارج يثير ردود الأفعال

الأربعاء ٢٧ يوليو ٢٠٢٢ - ١١:٣٦

تحالف فيدرالية اليسار يسائل وزير العدل بخصوص وضعية كتاب الضبط

الأحد ٠٣ أبريل ٢٠٢٢ - ١١:٤٠

الرجاء يتصدر المجموعة الثانية بفوزه على وفاق سطيف

الجمعة ٠١ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٨:٠٤

قرعة كأس العالم  2022 تضع المغرب  في مجموعة متوازنة