الأحد ٠٣ يوليو ٢٠٢٢

إدخال أنظمة قتالية جديدة على سلاح الجو المغربي

الأربعاء 9 مايو 11:05

أقدم القوات المسلحة على إحداث تغييرات مهمة على مستوى القواعد العسكرية الجوية، فيما جرى تسليم السلط رسميا في عدة قواعد وأهمها القاعدة الجوية بمدينة ابنجرير، وذلك في وقت كانت المغرب قد أبرمت صفقات مهمة خاصة لسلاح الجو مع الولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما أعلنته مصادر إعلامية وطنية وعربية.
وهمت هذه التغييرات، حسب المصادر نفسها، مسؤولين عسكريين لتمكين هذه القواعد من تلقين عناصرها تداريب تطبيقية مطابقة لأحدث التقنيات المستخدمة في البلدان المتقدمة عسكريا.
وستمكن التغييرات، التي أطلقتها القيادة العسكرية، طياري وسلاح الجو في الجيش المغربي من استخدام أنظمة قتالية جديدة. وسيتلقى هؤلاء تداريب مكثفة، ضمن بيئة افتراضية، تحاكي مناورات وعمليات قتالية حقيقية، وتنفيذ غارات على أهداف برية والاشتباك القتالي في مختلف الظروف المناخية.
وحسب المصادر ذاتها، فإن التغييرات المستحدثة  لها علاقة بصفقات أسلحة الجو والأسلحة الثقيلة وصفقة مرتقبة تهم شراء أقمار اصطناعية جديدة للتجسس تمكن الجيش المغربي من الوصول الى المعطيات الميدانية الاستخباراتية.
وسلم القائد العسكري السلط للمسؤولين الجدد بالقواعد العسكرية الجوية في انتظار ان تشمل التغييرات مسؤولين عسكريين اخرين بقواعد جوية بالجنوب.
هذا، ويعمل المغرب على تعزيز سلاحه الجوي بطائرات قتالية، أبرزها تلك التي اقتناها من الولايات المتحدة تعمل بنظام تدريب قتالي متطور ينتمي إلى الجيل الخامس.
وتحدثت تقارير، بداية العام، عن امكانية ابرام الرباط صفقات سلاح جو هي الأولى من نوعها عربيا، للحصول على طائرات استطلاع وحرب إلكترونية .
وأجرى مؤخرا، مسؤولون قياديون في القوات المسلحة المغربية، مفاوضات سرية مع كبار مسؤولي وزارة الدفاع الأميركية،  بهدف إبرام صفقات عسكرية وصفت بـ”غير مسبوقة .
وقام وفد عسكري مغربي رفيع خلال أبريل الماضي يزيارة لوزارة الدفاع الأمريكية، برئاسة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الفريق عبدالفتاح الوراق، للتباحث بشأن صفقات عسكرية مهمة سيحصل عليها المغرب تهم سلاح الجو، وجرى التركيز على طائرات حربية متطورة من طراز “إف 16″ و”بلوك 70”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ٠٧ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٢:١٢

أويحيى يُحذّر من محاولة الانقلاب على بوتفليقة

الجمعة ١٧ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٣:٢٩

الدولة المغربية توحد تنظيم مباريات الوظيفة العمومية

الأربعاء ٢٧ يونيو ٢٠١٨ - ٠٥:١٨

نقابات التعليم: الحوار الاجتماعي مع الحكومة وصل الباب المسدود

الجمعة ٢٩ يونيو ٢٠١٨ - ١١:١٣

المطالبة بمحاكمة نبيل بنعبد الله لتعاطفه مع نشطاء الريف