الإثنين ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٢

إجتماع طارئ في السعودية لمناقشة وضعية الحجاج المغاربة

السبت 25 أغسطس 14:08

عُقد بمكة المكرمة، أمس الجمعة على الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي، اجتماع طارئ بين البعثة المغربية للحج والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، بمقر هذه الأخيرة، وذلك بسبب الضجة التي أثارتها معاناة الحجاج المغاربة لموسم الحج لهذه السنة، فيما اعترفت وزارة الأوقاف المغربية بوقوع اختلالات. 

وأوضحت وزارة الأوقاف في بلاغ لها، أن هذا الاجتماع الطارئ جاء “على إثر الاتصال الذي أجراه وزير الأوقاف المغربي بنظيره وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، حيث استعرض الجانب المغربي خلال اللقاء الاختلالات التي عرفها موسم الحج لهذه السنة من حيث التغذية والسكن بمنى والنقل بعرفات”. 

وأضاف المصدر ذاته، أن المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، أبدت “تفهما كبيرا لما عانى منه الحجاج المغاربة سواء في منى أو عرفات أو مزدلفة” بعد مناقشة مستفيضة لكل هذه الجوانب، مشيرا إلى أن الجانبين “اتفقا على تحرير محضر مشترك لتحديد الجهات المسؤولة على هذه الاختلالات”. 

وسبق ان كشف حجاج مغاربة مشاهد عن معاناة الحجاج المغاربة خلال موسم الحج لهذا العام، في فيديوهات انتشرت عبر الانترنت، وهو ما يكذب ما سبق واوردته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغها من أن معاناة الحجاج “مجرد أكاذيب من السنوات الماضية”، في الوقت الذي وجه فيه حجاج نداء للمسؤولين من أجل التدخل. 

وقد انتشرت فيديوهات تظهر حجاجا مغاربة يخرجون من نوافذ حافلات مهترئة، وفيديوهات تظهر الوضع الكارثيالاقامة والاكل. 

واعترفت الوزارة بوقوع حالات تأخر للحافلات التي تقل الحجاج المغاربة عند النزول من عرفة، وتقديم وجبة غذاء غير لائقة لهم في مشعر منى، مشيرة إلى أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، “بادر إلى الاتصال بنظيره الوزير السعودي بخصوص هذه الوقائع ولاسيما الازدحام بمنى وتأخر الحافلات”. 

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

السبت ٠٩ يونيو ٢٠١٨ - ٠٣:٠١

”الابتزاز” يدفع وزارة الصحة لفتح مباراة لشغل مدير الأدوية

الإثنين ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠١:٢٨

“عكاشة” يلتحق بمنع إدخال القفة إلى السجون

الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٣٣

مراسلة تشدد على تطبيق القانون في حالات الغش بالامتحانات

الخميس ١٢ يوليو ٢٠١٨ - ٠٣:٥٤

الرميد: الملكية البرلمانية تجسد مرحلة اكتمال التطور الديمقراطي بالمغرب