الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢

“أ. بي. سي”: الأمن المغربي اعتقل أكثر من 54 ألف مهاجر سري

الجمعة 28 سبتمبر 11:09

ذكرت جريدة “أ. بي. سي” الإسبانية أن أكثر من 1300 رحلة بحرية ناجحة قامت بها قوارب الموت خلال هذه السنة، في الوقت الذي اعتقلت المصالح الأمنية المغربية أكثر من 54 ألف مرشح للهجرة السرية.
وفي السياق نفسه، أكدت جريدة “إيلباييس” أن حوالي 33215 مهاجرا تمكنوا من الوصول إلى السواحل الإسبانية، من بينهم 6433 يحملون الجنسية المغربية.
وأشارت الصحيفة، أنه تم تسجيل إرتفاع ملحوظ في عودة ظاهرة ‘قوارب الموت’ إلى مضيق جبل طارق إنطلاقا من السنة الماضية، حيث سجل سنة 2017 وصول 22900 مهاجر سري إلى شبه الجزيرة الإيبيرية، مما يجعل سنتي 2017 و2018 من بين السنوات الأكثر تسجيلا لعودة ظاهرة الهجرة السرية، مقارنة مع ما قبل 2001 و2002.
ووفق الإحصائيات التي قدمها الإنقاذ البحري الإسباني، فإن أغلب المرشحين للهجرة الذين تم إنقاذهم بالسواحل الإسبانية يحملون الجنسية المغربية، ومن بينهم الأطفال والرضع والنساء
وبحسب مصادر إعلامية إسبانية فإن عودة ظاهرة الهجرة السرية إلى البروز مجددا، تعود أساسا إلى تضييق الخناق على شبكات تهريب المخدرات بالمنطقة من طرف القوات العمومية المغربية، حيث عمدت هذه الشبكات الإجرامية إلى البحث عن أنشطة موازية لتأمين أنشطتها الإجرامية، ومنها على الخصوص الإتجار في البشر.
كما أن هذه الشبكات بدأت تستعمل تقنيات جديدة في مجال تهريب البشر، من خلال إستعمال قوارب سريعة يطلق عليها “غوفاست” وهي قوارب، كما يدل إسمها “إذهب بسرعة”، تتميز بمحركات قوية قد تصل قوة المحرك الواحد إلى أكثر من 200 خيل، وعادة ما تكون مزودة بأكثر من محرك، وقد يصل ثمن الغوفاست الواحد إلى أكثر 400 ألف يورو، إذا ما كان يتوفر على 5 محركات، حيث ظهرت هذه القوارب “غوفاست” في أمريكا اللاتينية في بداية التسعينيات، حيث إستعملته شبكات تهريب الكوكيايين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لينتقل إلى أوروبا بداية الألفية الحالية، وإستعملته شبكات تهريب المخدرات بين المغرب وأوربا، حيث يمكن أن تقطع مضيق جبل طارق في أقل من 15 دقيقة.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الأربعاء ٠٦ يونيو ٢٠١٨ - ٠٤:١١

الوزارة: 751 حالة غش في اليوم الأول من “الباك”

الثلاثاء ٢٠ فبراير ٢٠١٨ - ١٢:٣٢

الشرطة الإسبانية تعتقل مغربيا أشاد بالإرهاب

الإثنين ٠٢ أبريل ٢٠١٨ - ٠١:٠٧

إجهاض تهريب كمية كبيرة من “الاكستازي” إلى المغرب

الأحد ١٧ دجنبر ٢٠١٧ - ٠١:٤٣

إحباط تهريب 1500 كلغ من الحشيش إلى إسبانيا