الأربعاء ٠٥ أكتوبر ٢٠٢٢

أوروبا”تعطل” العقوبات الأمريكية على شركاتها بإيران

السبت 19 مايو 13:05

أطلقت المفوضية الأوروبية الإجراءات الرسمية التي  تهدف إلى تفعيل “قانون التعطيل” من أجل الحد من تأثير العقوبات الأمريكية على  الشركات الأوروبية التي تريد الاستثمار في إيران.

وقال جان كلود يونكر رئيس المفوضية في تصريحات اليوم إن المفوضية  تأمل في أن يبدأ تطبيق هذه الإجراءات مطلع أوت المقبل مع دخول العقوبات  الأولى التي أقرتها الولايات المتحدة مؤخرا حيز التنفيذ، لافتا إلى أنه وجب  على دول الاتحاد الأوروبي التحرك الآن لحماية الشركات الأوروبية الناشطة في  إيران لاسيما بعدما لقي هذا التوجه تأييد رؤساء دول وحكومات الاتحاد بالإجماع.

لكن المسؤول الأوروبي أوضح أن “رفع العقوبات المرتبطة بالنووي جزء أساسي من  الاتفاق حول النووي الإيراني”مشددا على أن الاتحاد الأوروبي يتعهد بالحد من  تأثير العقوبات الأمريكية على الشركات الأوروبية وسيتخذ إجراءات للحفاظ على  نمو التجارة والعلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وإيران التي بدأت مع  رفع العقوبات.

كما ذكر أن قانون “التعطيل” يسمح للشركات والمحاكم الأوروبية بعدم الامتثال  للقوانين حول العقوبات التي يتخذها بلد ثالث ويقضي أيضا بعدم تطبيق أي حكم  يصدر عن محاكم أجنبية على أساس هذه التشريعات داخل الاتحاد، مشددا على أنه  “يمكن وقف إجراءات اذا لم تعد الظروف السياسية تبرر تبنيها”.

وقال جان كلود يونكر إن المفوضية أطلقت أيضا إجراءات تتيح لبنك الاستثمار  الأوروبي دعم الاستثمارات الأوروبية في إيران وخصوصا الشركات الصغيرة  والمتوسطة مشيرا إلى أنه يبقى للبرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي شهران لمعارضة هذه الإجراءات.

يذكر أن هذا التشريع الأوروبي (قانون التعطيل) تم إقراره في عام 1996 للالتفاف على العقوبات الأمريكية على كوبا لكنه لم يستخدم من قبل.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد اتفقوا في اختتام قمة الاتحاد الأوروبي  وغرب البلقان في العاصمة البلغارية /صوفيا/ الليلة الماضية على البدء في  العمل على حماية الشركات الأوروبية المتأثرة سلبا بقرار انسحاب الرئيس  الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الثامن من ماي  الجاري انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع مع إيراني مضيفا أنه سيعيد فرض  العقوبات الأمريكية على إيران، كما سيفرض عقوبات على الدول التي تزاول أعمالا  مع طهران.

أضف تعليقك

المزيد من إيكوبولتيك

الجمعة ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٠ - ١٠:٢٠

المرزوقي: لا يمكن أن نضحي بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي

الخميس ٠٩ يوليو ٢٠٢٠ - ١١:٢٥

المغرب ينتقد غياب الإرادة الدولية والتدخلات الأجنبية في ليبيا

السبت ١١ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٦:٤٨

الجزائر تستعين بالصين للرد على قمر “محمد السادس”

الأحد ٢٠ يناير ٢٠١٩ - ١٠:٢٩

دعوات لمقاطعة حفل يحييه إنريكو ماسياس بالدار البيضاء