الأربعاء ٠١ فبراير ٢٠٢٣

أوجار يتوعد مافيات السطو على العقار

الجمعة 1 يونيو 15:06

توعّد محمد اوجار وزير العدل المغربي “مافيات” الاستيلاء على أراضي الغير بالتعامل معهم بحزم وصرامة، كما دعا إلى استمرار التعبئة الشاملة لتسريع وتنفيذ كافة الاليات التشريعي والتنظيمية، للحد من ظاهرة الاستيلاء على أراضي الغير، التي استفحلت بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة في المغرب.

أوجار قال، في كلمة بمناسبة اجتماع اللجنة المكلفة بتتبع موضوع الاستيلاء على عقارات الغير، اليوم الجمعة بمقر وزارة العدل، إن اللجنة اتخذت مجموعة من التدابير هَمّت تشخيص هذه الظاهرة واقتراح مجموعة من الإجراءات التشريعية والتنظيمية الكفيلة بالتصدي للممارسات الماسة بالملكية العقارية.
الإجراءات التي اتخذتها اللجنة جرى، حسب ما صرح به وزير العدل، إنجاز وتفعيل العديد منها، ويجري تنفيذ الباقي، وفق مقاربة تشاركية بين كافة المتدخلين في المنظومة العقارية.

وأنشئت اللجنة المكلفة بتتبع أفعال الاستيلاء على عقارات الغير، بتعليمات من الملك محمد السادس، أواخر سنة 2010، بعد أن تواترت شكايات عدد من المواطنين المغاربة في مختلف مناطق المغرب، الذين تم الاستيلاء على أراضيهم، باستعمال عقود مزورة.

وقال أوجار إنّ اجتماع اللجنة، اليوم، “جاء لتأكيد الإرادة الجماعية لبلادنا، حكومة وسلطات قضائية وتنظيمات مهنية، على الضرب بيد حديد على كل أشكال التلاعب والفساد التي برزت بشكل كبير في ما يتعلق بالاستيلاء على عقارات الغير”.
مشيرا إلى أنّ الأمن العقاري “يُعدّ مسألة إستراتيجية في بلدنا، كما دعا المسؤول الحكومي، في الكلمة التي ألقاها خلال الاجتماع سالف الذكر، إلى إيجاد حل لمشكل تأخّر البتّ في الملفات القضائية المعروضة على المحاكم، بما لا يمسّ استقلالية السلطة القضائية.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٩:٣٣

ملف المجلس الأعلى للأمن القومي على مكتب الملك

الإثنين ٢١ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٤٥

غوتيريس يعزي المغرب في وفاة مغربي من القبعات الزرق

الإثنين ٢٦ فبراير ٢٠١٨ - ١٠:٤٧

أدوية فاسدة ومهربة تهدد صحة المغاربة

الجمعة ٢٩ سبتمبر ٢٠١٧ - ١٠:٤٤

الـ”السيسا” تجتمع بالخرطوم لبحث ظاهرة الإرهابيين الأجانب