الأحد ٠٣ يوليو ٢٠٢٢

أمراء السعودية ضحايا الصراع بين أمريكا وإيران

الثلاثاء 14 نوفمبر 19:11
لماذا تصر الدوحة عن دعم جماعة الإخوان المسلمين التي تعد أكبر تنظيم للإسلام السياسي؟ ولماذا يصر الأمير تميم بن حمد على احتضان أعضائها ودعم فروعها في جميع الأطراف كورقة للضغط وإعلان الوجود قياسا إلى المصالح السياسية للسعودية والإمارات؟
يعلم الجميع أن قطر تلميذ جيد للولايات المتحدة الأمريكية التي تدرك أن “إعدام” جماعة الإخوان المسلمين في المرحلة الراهنة سيكون بمثابة التخلي الشامل عن المنطقة لصالح إيران التي تسعى إلى الانقضاض على الشرق الأوسط، وهو ما لا تستطيع واشنطن المجازفة به، إرضاء لحليفيها الآخرين (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر). فالصراع الأعمق في المنطقة أمريكي إيراني، ويلزمه نوع من التوازن الذي لن يتحقق بدون جماعة الإخوان المسلمين المتنفذة في المنطقة، وأيضا بدون إسلام سني معتدل، خارج الإسلام الوهابي أو الداعشي.
تشبت الدوحة بدعم الإخوان بإملاء أمريكي واضح، إضافة إلى محاولة إضعاف أنظمة الخليج (السعوديةةتحديدا)، يبين أن واشنطن تهيء نظام قطر لقيادة شؤون الشرق الأوسط لمواجهة ما تعتبره دورا سلبيا للسعودية في مواجهة المد الإيراني. كما يبين أن قطر التي تقف في مواجهة الأركان الأربعة للحصار ليست بتلك الدولة المستضعفة التي فوجئت بانقلاب أصدقائها عليها، بل هي ورقة مهمة في يد واشنطن للاستمرار في السيطرة على المنطقة.
ولعل هذا ما يفسر بعض ما يحدث في السعودية من انقلابات داخل الأسرة الحاكمة، وأيضا ما يتعرض له الفقهاء والدعاة السلفيين من توقيف واعتقال وشيطنة، حيث يرغب الملك سلمان وولي عهده أن يظهرا بمظهر التلميذ النجيب للإملاءات الأمريكية، وأن يضعا حدا للمخطط القطري الذي يريد أن يكون الحصان بدل العربة.
وكانت الإمارات قد دعت، حسب دراسة قام بها المعهد الاستقصائي الدولي لشؤون الشرق الاوسط، إلى إخراج قطر من مجلس التعاون الخليجي الذي يضم، حتى الآن، ست دول خليجية، وهو ما أشارت إليه الدراسة بمصطلح (كويكست)، على غرار مصطلح (بريكست) الذي يحيل إلى مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي.
وقال المدير العام للمعهد البحثي، جون شيبمان، إن دولة الإمارات كانت تناقش علنًا مسألة مغادرة قطر مجلس التعاون الخليجي، وتجادل في تأليف “مجموعة جديدة من التحالفات”، معقبًا على ذلك بأن “الأضرار التي ستلحق بمجلس التعاون قد تكون دائمة، وربما تؤدي إلى تلاشي المجلس”.
أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ٠٧ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٩:٥٨

صفقات عسكرية غير مسبوقة بين أمريكا المغرب

الثلاثاء ٢٦ سبتمبر ٢٠١٧ - ١٢:٠٥

مغاربة ألمانيا يحذرون من تنامي قوة حزب “البديل”

الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٣٣

مراسلة تشدد على تطبيق القانون في حالات الغش بالامتحانات

الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٣٠

الرميد يتهم “العفاريت” بالوقوف وراء تهديد الحكومة للمقاطعين