الخميس ٠٢ فبراير ٢٠٢٣

أكثر من 80 ألف مهاجر مغربي مهدد بالترحيل من أوروبا

الأثنين 5 مارس 12:03

وجهت بروكسيل مذكرة إلى جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تؤكد فيها على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة، بهدف تسريع ترحيل أي شخص يقيم بطريقة غير قانونية في الاتحاد.
وتؤكد المعطيات الأولية أن المغاربة سيكونون من بين أكبر ضحايا الإجراء الجديد المتمثل في ترحيل وطرد اللاجئين والمهاجرين الذين تم رفض طلباتهم للحصول على اللجوء.
وقالت تقارير صحافية إن عدد المهاجرين المغاربة المعرضين للطرد يفوق 80 ألف مهاجر، خاصة أن المركز الأوروبي للإحصاء سبق وأشار إلى أن عدد المهاجرين المغاربة غير النظاميين بأوربا، عامة، وبألمانيا خاصة، يقارب 60 ألف مهاجر مغربي ما بين 2014 و2015، مقابل ما يقارب 35 ألف جزائري، و23 ألف تونسي، فيما بلغ عدد اللاجئين السوريين 96 ألفا. 
وحسب ما ذكرته وكالة “إيفي” الإسبانية، فإن “الهدف من هذا الإجراء هو تسريع إرجاع المهاجرين السريين غير الحاصلين على اللجوء إلى بلدانهم الأصلية”. وأضافت أنه “سيتم اعتقال من لا يتعاونون مع أوامر الترحيل التي أصدرها الاتحاد”، مشيرة كذلك إلى أنه “من أجل تسريع إعادة المهاجرين، تطرح المفوضية الأوربية رفع الدعم للدول الأعضاء”، ومن البرامج التي ستحظى بالدعم مساعدة المهاجرين المغاربة الذين يرغبون في العودة طواعية إلى المملكة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ٠٧ مايو ٢٠١٨ - ٠١:١٢

تقرير أوروبي وراء إقدام المغرب على طرد السفير الإيراني

الإثنين ١٣ نوفمبر ٢٠١٧ - ١١:١٧

اتفاق أوروبي إفريقي لمحاربة الاتجار بالبشر في شمال افريقيا

الأربعاء ٢٠ دجنبر ٢٠١٧ - ١٠:٤٠

انتفاضة ضد بنشماش لتوزيعه الملايين على منابر إعلامية

الخميس ٢٤ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٠٩

بوريطة: نشاط إيران لن يتوقف في شمال إفريقيا