الإثنين ٠٥ دجنبر ٢٠٢٢

أكثر من نصف خريجي الجامعات المغربية يتلقون رواتب تقل عن 4 آلاف درهم

الخميس 20 سبتمبر 12:09

صرح الأشخاص الذين شملهم استطلاع أجراه موقع موقع Recrute.ma، ونشرت نتائجه يومية  “ليكونوميست” الناطقة باللغة الفرنسية”، أن أول أجر حصلوا عليه يقل عن 6 آلاف درهم (600 دولار)، فيما اعترف 7 من أصل 10 أشخاص شملهم الاستطلاع، بعدم رضاهم عن أول أجر حصلوا عليه.
وأبرزت الدراسة، أن أكثر من نصف خريجي الجامعات بالمغرب يتلقون رواتب تقل عن 4 آلاف درهم (400 دولار)، فيما الرُّبُعُ منهم يتلقون ما بين 4 إلى 6 آلاف درهم.
وأضافت أن 55 بالمائة من الحاصلين على شهادة الماستر (ماجستير)، وكذا 36 في المائة من خريجي مدارس التجارة يظل أول راتب لهم محصورا بين 4 إلى 8 آلاف درهم.
وأشارت الدراسة، إلى أن العاملين في مجال المعلوميات ليسوا أفضل حالا، حيث الغالبية منهم يحصلون على راتب أقل من 6 آلاف درهم (600 دولار).
إلى ذلك، أكدت الدراسة أن ثُلُثي المغاربة يشعرون بالإحباط بسبب عدم حصولهم على أجوبتهم مقابل طلبات التوظيف التي يقدمونها، وسجلت أن واحدا من أصل 10 مغاربة يحصلون على وظيفة، وأقر 17 في المائة من المستجوبين ان الأوضاع الاقتصادية للبلاد سبب لعدم حصولهم على عمل.
وقالت الدراسة إن 12 في المائة منهم يعتبرون أن القطاع الذي يبحثون فيه عن عمل يعرف ضعفا في التشغيل، فيما يرى آخرون أن الأجور المقدمة غير مغرية على العمل.
ما كشفته الدراسة الحديثة يتزامن مع تزايد لجوء الشباب إلى الهجرة، إما بطرق قانونية، أو سرية، بحثا عن حلم الحصول على فرصة شغل في أوربا.

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

الجمعة ٢٦ يناير ٢٠١٨ - ١٢:٣٢

أرباب “تعليم السياقة” يخوضون اعتصاما ليليا أمام مقر وزارة النقل

الجمعة ٠١ يونيو ٢٠١٨ - ١٠:٠٠

شركة فيسبوك ستلغي خاصية الموضوعات الأكثر تداولا

الخميس ١٨ يناير ٢٠١٨ - ٠١:١٢

“الحوت الأزرق” يلتهم طفلا بطنجة

الخميس ٢٦ يوليو ٢٠١٨ - ١٠:٥٩

فيسبوك تتعهد بتكثيف جهود الأمن الإلكتروني