الإثنين ١٦ مايو ٢٠٢٢

“أعلاف العيد” تستنفر السلطات المغربية

الأربعاء 25 أبريل 14:04

مع بداية استعدادت مربي الخرفان لعيد الاضحى القادم، شرعت وزارتي الفلاحة والداخلية بمجموعة من المناطق القروية وسط وجنوب المغرب، التي تحتضن حظائر تربية الأكباش، في تطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي من شأنها إيقاف استعمال المواد المحظورة في أعلاف الأكباش من طرف مربي المواشي.

وقد شرعت مصالح وزارتي الفلاحة والداخلية في التنسيق بينهما، لعقد لقاءات مع مربي المواشي، في أقاليم الحوز وورززات والشاوية والغرب من أجل الحد من اللجوء إلى استعمال فضلات الدواجن كمون اساسي في علف”الاكباش”، والتي يتم استقدامها من طرف وسطاء من ضيعات تربية الدجاج والديك الرومي.

وانتشر في السنتين الأخيرتين استعمال فضلات الدجاج في تركيبة أعلاف المواشي، وهي الفترة الزمنية نفسها التي رصدت فيها مصالح وزارة الفلاحة ارتفاعا كبيرا في عدد الأضاحي التي تعفنت في يوم ذبحها وتحول لونها إلى الأخضر.

وتسعى وزارة الفلاحة إلى ضمان تطبيق القانون رقم 49/99 المتعلق بالوقاية الصحية لتربية الطيور الداجنة وبمراقبة إنتاج وتسويق منتجاتها، خصوصا في ما يتعلق بطريقة إدارة النفايات والفضلات المتأتية من ضيعات الدواجن والتأكد من عدم استعمالها كأعلاف للحيوانات، ووضع خطة من أجل تحديد مسارها من ضيعات تربية الدواجن إلى مكان استعمالها.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الجمعة ٢٥ مارس ٢٠٢٢ - ٠١:٣٦

مخلفات البناء تشكل قنبلة موقوتة بحي مولاي رشيد

الخميس ١٥ مارس ٢٠١٨ - ١٢:٢٧

عزل النائب الثالث لرئيس جماعة تطوان

الخميس ٢٦ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٣٧

الرماش يعود إلى المحكمة نهاية شهر ماي المقبل

السبت ٢٥ أغسطس ٢٠١٨ - ١٢:٠٤

سبوتنيك: ردود فعل المغربيات على قرار التجنيد الإلزامي للنساء