الإثنين ٠٥ دجنبر ٢٠٢٢

أطباء يختارون اللون الأسود للاحتجاج ضد الوزارة

الجمعة 30 نوفمبر 12:11

اتشح أطباء القطاع العام بالسواد عوض الزي الأبيض الرسمي، في خطوة احتجاجية تصعيدية يخوضها المئات من الأطباء بمختلف المستشفيات والمراكز الطبية العمومية بالمملكة، “حدادا” على القطاع الصحي بالبلد.
الاحتجاج يأتي بعد خوض الأطباء إضرابا وطنيا، الخميس والجمعة الماضيين، استجابة لدعوة النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تنديدا بأوضاع القطاع الصحي بالمملكة، مهددين وزارة الصحة بتصعيد احتجاجاتهم عبر تقديم المزيد من الاستقالات الجماعية. 
وتداول نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، العديد من الصور توثق لأطباء يرتدون البذلة السوداء داخل مقر عملهم في مختلف الأقسام الاستشفائية بالمستشفيات العمومية للمملكة.
وأشارت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إلى أن وزارة الصحة أقرت في محضر 26 أكتوبر الماضي، بمشروعية مطالب الأطباء، وعلى رأسها تخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، وتوفير الشروط والمعايير العلمية والطبية للمؤسسات الصحية من أجل صون كرامة الطبيب والمريض، حيث خاض الأطباء مجموعة من المسيرات والوقفات والإضرابات طيلة عام ونصف. 
وكانت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، قد انتقدت صمت الحكومة تجاه ما يعانيه القطاع الصحي بالمملكة، وقالت: “إن المثير للاستغراب، هو استمرار صمت الحكومة المغربية أمام دعوات الجسم الطبي العمومي بكافة أطيافه لتدخلها العاجل لإنقاذ قطاع الصحة الذي أصبح مصدرا للتوترات الاجتماعية والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للأطباء”.
وأوضحت نقابة الأطباء، في بيانها، أنه “من البديهي أن أي إصلاح للقطاع لا يضع تسوية وضعية الموارد البشرية كقاعدة صلبة للإصلاح فمصيره الفشل، وتضييع سنوات أخرى سيتحمل تداعياتها المواطن المغربي بحرمانه من حقه الدستوري في الصحة”.
ويعرف قطاع الصحة، في الآونة الأخيرة، حالة من الاحتقان بعد إقدام عشرات الأطباء في كل من جهة الدارالبيضاء سطات وجهة الشرق وإقليم ورزازات، على تقديم استقالات جماعية من العمل بالقطاع العام، بينما هددت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتصعيد خطواتها عبر الإقدام على الهجرة الجماعية للأطباء وشل المصالح الحيوية والمستعجلات بكل المستشفيات في حالة “استمرار الصمت الرهيب للحكومة”.

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

الجمعة ٠٦ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٠٦

أول قرية لحاملي المشاريع المدرة للدخل بسلا

السبت ٢٦ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠١:٣٠

شركة تعلن عن حاجتها لشراء وجه مقابل 115 ألف أورو

الأربعاء ٢٤ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٤٢

تهريب 5 أطنان من الذهب المغربي نحو الإمارات

الجمعة ٠٥ يناير ٢٠١٨ - ١٢:٥١

المغرب يعلن إجراء أول اتصال فضائي على المستوى العربي