الخميس ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٢

أستاذ جامعي يراسل وزير التعليم العالي بسبب “فساد الامتحانات”

الأثنين 30 يوليو 13:07

ما زال ذ. حسن حلمي، أستاذ بكلية الآداب عن الشق- جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ينتظر تحرك وزير التعليم العالي والبحث العلمي من أجل فتح تحقيق في التجاوزات التي اعترت نتائج الامتحانات بكلية الآداب عين الشق، وخاصة شعبة الدراسات الإنجليزية. 
وقال الأستاذ حلمي، في رسالة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تتوفر “تودة نيوز” على نسخة منها: ” سبق أن راسلت وزارتكم بتاريخ 26/7/2017 عارضا عليكم وقائع مرتبطة بتجاوزات وتلاعبات تتعلق بنتائج امتحانات الفصل السادس بالنسبة للموسم الجامعي 2017 في شعبة الدراسات الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، عين الشق، جامعة الحسن الثاني.  وقد اقترحت عليكم حينئذ أن تفتحوا تحقيقا في الموضوع. وفي بداية الموسم الجامعي (2017-2018)، حلت بالفعل لجنة وزارية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، عين الشق، جامعة الحسن الثاني. وقد قدم السيد عميد الكلية اعتذارا على ما حدث أمام اللجنة وبحضور طاقمه الإداري، لكن الإدارة ظلت بعد ذلك متمادية في تجاوزاتها، حيث ظل تدبير الكلية في أغلب الأحيان متعثرا وفي أدنى مستوياته منذ افتتاح الكلية، ويظهر ذلك بجلاء خصوصا فيما يتعلق بالتسجيل والامتحانات. فلا تزال لوائح التسجيل تظل مفتوحة حتى ساعة الامتحان. وقد تم إجراء امتحانات الدورة الصيفية للموسم الجامعي 2017 في خرق سافر لكل القوانين السارية، حيث تم إنجاح بعض الطلبة عنوة. وظلت الإدارة منحازة إلى صف بعض الطلبة الذين تم ضبطهم في حالة غش رافضة أن تحيلهم على المجلس التأديبي رغم التقارير المرفوعة إلى السيد العميد، بل إنها تجرأت على تحريض بعضهم ضد أساتذتهم. 
وأضاف الأستاذ حلمي: “يروج الحديث في أوساط الطلبة والأساتذة عن أمثلة على أمور مشبوهة لا مجال للخوض فيها هنا. وقد تم الاتصال بالسيد رئيس الجامعة منذ أكثر من شهر قصد إخباره بما استجد من تجاوزات، ووعد سيادته، في حضور أعضاء من المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، بفتح تحقيق في الموضوع، لكن لم يتم لحد الآن، حسب علمنا، الشروع في أي تحقيق”.
وتابع الأستاذ الجامعبي: “إني إذ أوجه إلى سيادتكم هذه الرسالة، بعد مضي عام على رسالتي الأولى، أناشدكم أن تواصلوا التحقيق في التجاوزات المذكورة، وأنا واثق من إيمانكم الصادق بربط المسؤولية بالمحاسبة”.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٣:٤٤

48 ألف طفل مغربي تزوجوا قبل سن 18

الأحد ١٩ أغسطس ٢٠١٨ - ٠١:٠٦

المنصوري: الحجاج المغاربة مرتاحون لسير عملية الحج

الجمعة ٢٣ نوفمبر ٢٠١٨ - ١١:٠٩

مثقفون يطالبون بـ”إلغاء زيارة” الداعية عبد الكافي للمغرب

الثلاثاء ٢٨ أغسطس ٢٠١٨ - ١٢:٢٨

مافيا تحتجز 15 “حراكا” مغربيا لمدة شهرين بإسبانيا