الأحد ٢١ يوليو ٢٠٢٤

أخنوش يعقد اجتماعا عن بعد مع رئيس الوزراء البلجيكي

الثلاثاء 6 ديسمبر 11:12
23625

إفادة – فاطمة حطيب

عقد رئيس الحكومة المغربية “عزيز أخنوش” يوم الاثنين 5 دجنبر 2022 بالرباط، لقاء عن طريق تقنية التناظر المرئي، جمعه برئيس الوزراء البلجيكي “ألكسندر دي كرو”، الذي حيا في مستهل المحادثات الجهود المشرفة للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، في نهائيات كأس العالم.

و خلال حديثهما أشاد الطرفان بعلاقات الصداقة بين العائلتين الملكيتين، مثمنين الشراكة الممتازة التي تجمع بينهما، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، و كذا التعاون في ما يخص جانب العدل و الهجرة.

اللقاء كان مناسبة أكد من خلالها الجانبان على أهمية تطوير سبل التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين، خاصة ما يهم الاقتصاد الأخضر، كما ركز أخنوش على المكانة الرائدة التي وصل إليها المغرب في مجال الطاقات المتجددة إقليميا، بفضل الرؤية الملكية السامية.

هذا و أثار رئيس الحكومة خلال اللقاء، مسألة حرص الحكومة على تحسين مناخ الاستثمار، عن طريق تسهيل و تشجيع استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي تشكل بدورها رافعة أساسية في إنعاش الاقتصاد الوطني، و ذلك من خلال اعتماد “ميثاق الاستثمار الجديد”.

و لم يفت رئيس الوزراء البلجيكي في معرض هذا اللقاء، الوقوف عند القضية الوطنية، مشيدا بموقف بلجيكا الداعم لمقترح الحكم الذاتي، المقدم من طرف المغرب سنة 2007، معتبرة إياه الأساس الأمثل لكل الأطراف المعنية، فضلا عن مواصلة التعاون الذي يهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، على المستوى متعدد الأطراف و داخل الهيئات الدولية.

و نهايةَ اللقاء أكد الجانبان على تجديد الإرادة، للدفع بعجلة اللجنة العليا المختلطة للشراكة المغربية البلجيكية، و كذا على سعيهما لعقد اجتماع لها بالرباط في أفق 2023.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الخميس ٢٢ مارس ٢٠١٨ - ١٢:٤٠

إدارية الرباط تلغي قرارًا لوزارة الصحة كتب بالفرنسية

الثلاثاء ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٦:٤٧

الملك يعفي وزراء ومسؤولين كبار بسبب اختلالات في التدبير

الأربعاء ٢٤ أبريل ٢٠٢٤ - ٠٩:٥٤

وزارة المنصوري تحيل مشروع قانون الوكالات الجهوية للتعمير على الأمانة العامة للحكومة

الثلاثاء ١٩ دجنبر ٢٠١٧ - ١٢:٠٥

المعدل السنوي لقضايا الرشوة في المغرب بلغ 7 آلاف قضية