الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

أخنوش يترأس اجتماعا لمراجعة استراتيجية التنمية المستدامة

الجمعة 15 أبريل 18:04

إفادة – رشيد خالص

ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة أشغال اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة في نسختها الثالثة، التي خصصت لتدارس التقرير الوطني السنوي للمندوبية السامية للتخطيط، وكذا تقييم نتائج الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وخارطة الطريق لمراجعتها تبعا للقرار الصادر عن هذه اللجنة خلال اجتماعها الأخير.
وفي كلمته الافتتاحية، أشار رئيس الحكومة أن الاجتماع يشكل مناسبة للوقوف على الإكراهات والإنجازات المتعلقة بالتنمية المستدامة التي تعتبر اليوم أحد ركائز النموذج التنموي الجديد، الذي التزم البرنامج الحكومي بتفعيله في جميع محاوره وأهدافه من خلال مواكبة تحول الاقتصاد الوطني وتكريس الدولة الاجتماعية وتنمية الرأسمال البشري.

وأكد اخنوش انه رغم الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا فان بلادنا من تحقيق عدة أهداف وفقا لما هو مسطر بالأجندة الأممية 2030، وخاصة تلك المتعلقة بالرأسمال البشري، كما أن بلادنا تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأهداف ذات الصلة بالرأسمال المادي، وكذا تلك المتعلقة بمكافحة آثار التغير المناخي.
وفي سياق متصل، نوه رئيس الحكومة بنتائج الاستراتيجية الوطنية للتمنية المستدامة التي شكلت قفزة نوعية وسياسة إرادية وطموحة بهدف تسريع الانتقال إلى اقتصاد أخضر وشامل بحلول عام 2030.
وتميز هذا الاجتماع بعرض لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وكذا بعرض المندوبية السامية للتخطيط للتقرير السنوي لتنزيل أهداف التنمية المستدامة برسم سنة 2021 ، تم خلالهما التأكيد على أن حجم التحديات التي تنتظر بلادنا في تنزيل الأجندة الأممية في هذه السنوات التي تفصلنا عن 2030، ما يستلزم مزيدا من التنسيق والاحترازية والالتقائية والفعالية في البرامج والمشاريع والسياسات القطاعية، مع إعادة ترتيب الأولويات بالنظر لتداعيات جائحة كورونا والظرفية الاستثنائية التي يمر منها العالم.
وصادق أعضاء اللجنة، ‏على تكليف السلطة الحكومية المكلفة بالتنمية المستدامة بإعداد الاستراتيجية الجديدة من ‏أجل وملاءمتها مع المستجدات الوطنية والالتزامات الدولية. ‏

أضف تعليقك

المزيد من إيكوبولتيك

السبت ٠٧ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٨:٣٥

تقهقر الاستثمارات الأجنبية بالمغرب خلال الأشهر السبعة الأول من 2019

الثلاثاء ١٤ أغسطس ٢٠١٨ - ١١:٢٢

الدين العام في المغرب يقفز إلى 137% في 14 عاما

الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٩:٤٠

العلمي يحاول إستقطاب صناع السيارات الإيطاليين

الثلاثاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٤:٢٩

صونداك تبتلع 200 هكتار بحي النسيم بالدار البيضاء