الجمعة ١٩ أغسطس ٢٠٢٢

أخنوش: الحليب يوفر أزيد من 470 ألف منصب شغل

الجمعة 27 أبريل 14:04

أعلن عزيز أخنوش، وزير القلاحة، عن برنامج لتجميع  20 ألف مزارع صغير في قطاع إنتاج الحليب، وهو أول برنامج للتجميع في خدمة تطوير واستدامة الاستغلاليات الصغيرة لإنتاج الحليب بالمغرب. 
 وقال أخنوش في كلمة ألقاها على هامش الملتقى الدولي الثالث عشر للفلاحة بمكناس “إن قطاع الحليب يساهم اليوم في خلق ثروة تقدر ب 7  ملايير درهم أي ما يعادل 6 في المئة من الناتج الخام الفلاحي، كما أن رقم معاملات السلسلة يقارب 10 ملاييردرهم، ويستهلك المواطن المغربي في المعدل 73 لترا من الحليب سنويا، وهو وإن كان أقل من المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية أي 92 ليترا، إلا أنه سجل تحسنا كبيرا منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر”. 
واستطرد الوزير قائلا : “على المستوى الاجتماعي فإن القطاع يضم حوالى 400 ألف ضيعة ويوفر أزيد من 470 ألف منصب شغل والهدف هو الوصول الى 540 ألف منصب شغل وهو ما يجعل هذه السلسلة ذات أهمية بالغة للاقتصاد الوطني”.
ويهم  البرنامج أزيد من 20 ألفا من منتجي الحليب في منطقة دكالة، 5000 منهم ابتداء من 2019. كما يتمحور حول ستة محاور، هي المعدات الرقمية، والتأمينات، والإجراءات الاجتماعية، وإنشاء مراكز إنتاج الحليب (توفير إمكانية الولوج إلى مهن الخدمات الفلاحية، والتكوين والإشراف التقني (تكوين المربين والتعاونيات في أفضل الممارسات الفلاحية)، وكذا المعدات الفلاحية.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الخميس ١٩ أبريل ٢٠١٨ - ١٢:٤١

النقابة تنتفض ضد اعتداء محام بالدار البيضاء على صحافية

الخميس ٠٩ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٢:٢٥

اعتقال 12 مغربيا بإسبانيا بتهمة تجنيد مغربيات قاصرات في الدعارة

الإثنين ٠٥ فبراير ٢٠١٨ - ١٢:٣٥

ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة % 15

الثلاثاء ٢٤ يوليو ٢٠١٨ - ١١:٤٣

توقيف ليتواني متلبسا بمحاولة تهريب أزيد من 8,5 كلغ من الكوكايين